مجلة الاقتصاد الدولي والعولمة
Volume 2, Numéro 4, Pages 119-140
2019-12-01

إمكانية تجسيد برنامج التعليم عن بعد في كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة الجلفة من وجهة نظر الأساتذة

الكاتب : لخضر بن أحمد . صبرينة حمياني . فطيمة هواري .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على إمكانية تجسيد برنامج التعليم عن بعد في كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة الجلفة من وجهة نظر الأساتذة، ولغرض الدراسة تم تصميم استبانة وتم توزيعها على عينة عشوائية تمثل (26.66 %) حيث كانت نسبة الاستجابة (% 60)وباستخدام برنامج (spss) تم قياس إمكانية تجسيد برنامج التعليم عن بعد في كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة الجلفة. وذلك باستخدام مجموعة من الأدوات الإحصائية كالمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب والتكرارات وكذلك معامل الارتباط.وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى المحاضرات المرئية والمعيقات البشرية والمعرفة لقبلية لاستخدام وسائل التعلم عن بعد للأستاذ والطالب الجامعي بالكلية كان متوسط، أما مستوى الأرضية الرقمية للتعليم عن بعد بالكلية والمعيقات البرمجية والمادية والمعيقات التنظيمية والإدارية كان مرتفع. The purpose of this study was to design a questionnaire that was distributed to a random sample (26.66%). The response rate was (60%), The spss program was measured by the use of a set of statistical tools such as arithmetical averages, standard deviations, ratios, frequencies, and correlation coefficient The study found that the level of visual lectures, human impediments and tribal knowledge to use the distance learning methods for the professor and the university student in the college was average. The level of the digital floor for distance education in college, the obstacles to the program and the physical and organizational and administrative obstacles was high.

الكلمات المفتاحية

التعليم عن بعد؛ كلية العلوم الاقتصادية؛ الجلفة. Distance Learning; Faculty of Economic Sciences; Djelfa