مجلة المفكر للدراسات القانونية والسياسية
Volume 1, Numéro 3, Pages 23-36
2018-09-15

عنوان المقال: مخرجات التعليم العالي (نظام ل م د) في الجزائر وتحديات سوق العمل

الكاتب : سليمة ياسية .

الملخص

تستوعب المجتمعات الحالية التكنولوجيا كمحرك فعال للتطورالذي يبعدها عن خطر التهميش الإقتصادي والإجتماعي والسياسي في العالم، لذا عليها مواجهة التغييرات المتعددة، ففي ظل الثورات الإقتصادية والعلمية والمعرفية إتجهت هذه الدول إلى تطبيق آليات تعليمية جديدة لها القدرة على بناء نسق تعليمي متميز يستند إلى جودة مخرجات التعليم العالي، والذي يساهم بدوره في فاعلية بناء الإقتصاد ومجتمع المعرفة، والجزائر كغيرها من الدول عملت على إصلاح منظومتها التعليمية لتتوافق مع المتطلبات الخارجية ولتخفف بدورها من التحديات الداخلية، لكن ما أصبحت تعاني منه الجزائر بعد إنتهاجها للسياسة الإصلاحية (نظام ل م د) هو مشكلة سد الفجوة الواسعة بين مخرجات الإصلاح الجديد ومتطلبات سوق العمل الحديثة، وذلك لغياب إستراتيجية واضحة المعالم تبحث في إيجاد التنسيق بين ما يستوعبه سوق العمل وما تقدمه الجامعة من خريجين. وتهدف الدراسة إلى البحث في حيثيات مخرجات التعليم العالي ضمن الإصلاح الجديد (نظام ل م د) كمطلب لتحقيق التنمية المحلية في الجزائر، كما تسلط الضوء على الجهود الحكومية في محاولة إدماج خريجي مؤسسات التعليم العالي في سوق العمل بالرغم من التحديات التي تواجه الحكومة في مجال التشغيل.

الكلمات المفتاحية

التعليم العالي، نظام ل م د، الإصلاح الجديد، سوق العمل، التنمية المستدامة.