آفاق علمية
Volume 8, Numéro 2, Pages 101-122
2016-12-30

تقويم الأداء الوظيفي لمستشاري التوجيه والإرشاد في ضوء الإصلاحات الجديدة للمنظومة التربوية

الكاتب : محمد قوارح . مختار غريب .

الملخص

عرفت الأنظمة التربوية حركة إصلاح كبيرة شملت جوانب أساسية في مختلف مراحل التعليم ومستوياته ومناهجه، كان الهدف منها زيادة فعالية النظام التربوي ومعالجة مواطن الضعف فيه حيث تعتبر هذه الإصلاحات محطات تقييمية لأهداف التخطيط التربوي. وباعتبار أن التوجيه المدرسي يمثل وجها هاما من أوجه النظام التربوي الجزائري حيث يهدف إلى تحقيق الاستثمار الأمثل في العنصر البشري عن طريق تنمية القدرات الفردية والمؤهلات الخاصة بالتلميذ، وتهيئته للاندماج في الحياة الاجتماعية والاقتصادية، كان له نصيب من هذه الإصلاحات التي سعت إلى تحقيق التوافق بين قدرات التلميذ وميولاته ومساعدته على بناء مشروعه الشخصي. فرضت هذه الإصلاحات على مستشار التوجيه مسايرتها، إذ يتوجب عليه أن يكون ملما ومتحكما بطرق ووسائل العمل المتاحة له بالإضافة إلى تطوير أدائه وزيادة كفاءته بما يحقق أهداف الإصلاح الجديد، ونظرا لأهمية التوجيه المدرسي والمهني سنحاول تقويم مستوى الأداء الوظيفي لمستشاري التوجيه في ضوء هذه الإصلاحات .

الكلمات المفتاحية

تقويم، الأداء الوظيفي، مستشار التوجيه، الإصلاح