مجلة الباحث للدراسات الأكاديمية
Volume 7, Numéro 2, Pages 670-691
2020-06-21

الاثار النفس-اجتماعية للاستعمال السيئ للانترنت من طرف الأطفال في ظل الاليات القانونية لحمايتهم.

الكاتب : أوشن نادية . بن مبارك نسيمة .

الملخص

مـلخـص: بفضل شبكة الانترنت أصبحت المعلومة اليوم في متناول الجميع، الكل يستخدمها في مجال تخصصه، عن طريق ما توفره من خدمات معلوماتية، وإسخدمات في غاية الأهمية للجامعات والمدارس ومراكز الأبحاث، وشكلت هذه الخدمات المتطورة أرضية خصبة لانتشارها بشكل هائل، وزيادة أعداد مستخدميها حول العالم ليصل إلى مئات الملايين، الأمر الذي جعلها تتداول بشكل سريع لدى الأطفال لما يمتازون به من طبع فضولي ورغبة في اكتشاف كل ما هو جديد، وباعتبارها وسيلة جذب تساعدهم على إظهار مهاراتهم وقدراتهم الحركية والفكرية وتتيح لهم الاختيار والتجريب والاكتشاف ما جعلهم يفتنون بها أكثر من أي وسيلة أخرى، عبر تصفح كل المواقع والصفحات بما فيها المواقع ذات المحتوى الإباحي والعنيف التي تعمل على إغرائهم وتحفيزهم لتقليد أي سلوك منحرف، وهنا يصبح استعمالهم لهذه الشبكة غير امن، وخاصة في غياب التوعية المسبقة والإرشاد من الأهل وذوالإختصاص ، فكل هذا جعلها لا تخلو من عواقب سلبية تترك أثارها على المستوى الاجتماعي والنفسي للفرد وذلك بإجماع العديد من الدارسين والباحثين، حيث تمثلت في العزلة الاجتماعية، الوحدة النفسية، القلق الاكتئاب، الانطوائية، فقدان الحس الاجتماعي داخل الأسرة، وذلك بسبب تحطيم القيم والمبادئ المثلى من خلال غرف المحادثة أو الإدمان على المواقع الإباحية أو العنف، وجاءت هذه الدراسة لتوصيف وتحليل ظاهرة سوء استعمالها وأثارها النفس-اجتماعية على شريحة الأطفال، مع الإشارة لأهم التدابير اللازمة للوقاية من مخاطرها، وذلك في ظل الآليات القانونية التي توفر بيئة حامية وداعمة للأطفال.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الاثارالنفس-اجتماعية، الأطفال.