مجلة آفاق للبحوث والدراسات
Volume 1, Numéro 3, Pages 436-450

فعالية اليقظة الإستراتيجية في تحسين الأفضلية التنافسية المستدامة "دراسة ميدانية على شركة نجمة للاتصالات - الوادي"

الكاتب : احمد بن خليفة . سامر زلاسي .

الملخص

في ظل ما تشهده بيئة الأعمال من تغيرات سريعة ومتلاحقة مست جميع جوانب منظمات الأعمال، برزت الحاجة إلى تبني مفاهيم اليقظة والذكاء الاستراتيجي، كأدوات فاعلة في توجيه المنظمة نحو تحقيق أهدافها على المدى البعيد، والوصول إلى ما يعرف بالميزة التنافسية المستدامة. وعلى هذا الأساس تحاول دراستنا البحث في ممارسة اليقظة الاستراتيجية (تكنولوجية، تنافسية، تجارية) كأحد الأبعاد المهمة للذكاء الاستراتيجي وعلاقته بتحقيق الميزة التنافسية المستدامة من خلال دراسة ميدانية على شركة نجمة للاتصالات، وقد تبنت الدراسة المنهج الوصفي والتحليلي، واستخدمت (الاستبانة لأجل استطلاع آراء عينة الدراسة، والمكونة من الإطارات المختلفة في (22) مكتب من مكاتب شركة نجمة عبر الوطن، والذين بلغ عددهم (66) إطار. وقد أظهرت نتائج الدراسة مايلي: -1 عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية لليقظة الاستراتيجية بتحقيق الميزة التنافسية المستدامة لشركة نجمة للإتصالات. -2 وجود علاقة ذات دلالة إحصائية لبعد اليقظة (التكنولوجية) بتحقيق الميزة التنافسية المستدامة لشركة نجمة للإتصالات. -3 عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية لبعدي اليقظة (التجارية، التنافسية) بتحقيق الميزة التنافسية المستدامة لشركة نجمة للإتصالات. وتوصي الدراسة في الأخير بضرورة تشكيل الشركة المبحوثة لوحدة خاصة بالذكاء الإستراتيجي من أجل تزويدها بالمعلومات الضرورية لاغتنام الفرص البيئية وتجنب المخاطر المحيطة، بغية تحقيق الميزة التنافسية المستدامة.

الكلمات المفتاحية

اليقظة الإستراتيجية، اليقظة التكنولوجية، اليقظة التجارية، اليقظة التنافسية، الذكاء الإستراتيجي.