مجلة آفاق للبحوث والدراسات
Volume 1, Numéro 3, Pages 42-60
2018-07-31

استخدام أسلوب التحلیل العاملي لقیاس درجات الطلاب في تحصیل المقررات الدراسیة لدى قسم علوم التسییر بجامعة الأغواط

الكاتب : عبد الهادي مسعودي . عبد الله بن الضب . هيشر أحمد التجاني .

الملخص

يتناول هذا الدراسة التطرق لمدي استيعاب الطلبة للمقررات الدراسية والبحث في فرص ترشيد القرارات التعليمية ومراجعة مناهجها وطرائق التدريس فيها وأساليبها. بالتركيز على الأبعاد السيكولوجية التي تتحكم في تحصيل الطلبة لمحتوى المقررات الجامعية، تمثلت عينة الدراسة في طلبة السنة الثانية علوم التسيير بجامعة عمار ثليجي الأغواط، وبحث مقرراتهم الدراسية؛ تسيير المؤسسة، الاقتصاد النقدي وسوق رؤوس الأموال، المنهجية، رياضيات المؤسسة، الإحصاء 3، والمحاسبة التحليلية، بينت نتائج التحليل العاملي أن العوامل المفسرة لدرجات الطلاب في المقاييس محل الدراسة يمكن اختصارها في عاملين أساسيين هما: المقاييس الكمية والمقاييس النظرية؛ أما تصنيف طريقة A.C.P يبين لنا مدى تعامل الطلبة للمقياس المقبل على اجتيازه، فوجدنا انه يحسن التحضير للمقاييس الكمية.

الكلمات المفتاحية

استيعاب المقررات الدراسية، التعليمية، التحليل العاملي، طريقة المركبات الأساسية A.C.P