مجلة المقاولاتية والتنمية المستدامة
Volume 2, Numéro 1, Pages 75-104

السياحة الحلال مقومات وتحديات وتجارب دولية.

الكاتب : بن عمار نوال .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى التعرف على نوع من أنواع السياحة ألا وهي السياحة الحلال أو السياحة الإسلامية، التي تعتبر نمط سياحي جديد وظاهرة حديثة في مجال صناعة السياحة العالمية سواء من الناحية النظرية أو العملية، ففي الماضي كانت مرتبطة بالحج والعمرة فقط، لكن منذ عهد قريب، شهدت سوق السياحة تدفقا غير مسبوق للمنتجات والخدمات المصممة خصيصا لتلبية احتياجات قطاعات الأعمال والترفيه ذات الصلة بالسياح المسلمين في جميع أنحاء العالم، ولقد شهد سوق السياحة الإسلامية توسعا سريعا على مر السنين وبرز كأحد أسرع القطاعات نموا في سوق السياحة العالمية، بحيث سجلت سنة 2014مبلغ 145 مليار دولار مقابل 80دولار فقط عام 2006، وفي 2015 واصلت سوق السياحة الإسلامية العالمية نموها بتسجيل قدره 4.9% وبلغت 151 مليار دولار، ومن المتوقع أن يبلغ حجم هذه السوق 243 مليار دولار في 2021 بمعدل نمو سنوي قدره 8.3 في المائة.

الكلمات المفتاحية

السياحة،السياحة الحلال،مقوماتها،مكونات وتحديات السياحة الحلال،تجارب دولية في السياحة الحلال.