مجلة البحوث في العقود و قانون الأعمال
Volume 3, Numéro 2, Pages 150-167
2018-12-01

الالتزام بالإعلام كآلية لحماية المستهلك

الكاتب : سارة عزوز .

الملخص

نتيجة للتطورات الحاصلة في الحياة الاقتصادية والاجتماعية، وتبني الجزائر نظام اقتصاد السوق وما نتج عنه من زيادة وتطور وسائل الإنتاج وزيادة الاستهلاك، وما ترتب عن ذلك من أضرار بالمستهلك الذي أصبح أمام تنوع السلع والخدمات، وهذا ما أدى إلى اختلال بالمراكز العقدية بين أطراف العلاقة الاستهلاكية. ولذا حاول المشرع الجزائري إقرار ضمانات لحماية المستهلك من خلال الزامية المتدخل بإعلام المستهلك بالمعلومات الصادقة والنزيهة حول خصائص المنتجات. En raison de l'évolution de la vie économique et sociale, l’adoption par l’Algérie du système d'économie de marché, ainsi que l’augmentation et le développement remarquable des moyens de production et l’augmentation de la consommation qui en a résulté, entraînant des dommages pour le consommateur qui est devenu confronté à la diversification des biens et des services, ce qui a mener à un déséquilibre dans les centres nodaux entre les parties prenantes. Par conséquent, le législateur algérien a tenté d'adopter des garanties afin d’assurer la protection du consommateur en imposant l'obligation de lui communiquer les informations crédibles et fidèles sur les caractéristiques des produits.

الكلمات المفتاحية

الالتزام بالإعلام- الالتزام بالإعلام عن الأسعار والتعريفات- العلامة التجارية- الالتزام بالوسم- الإشهار التجاري.