مجلة مدارات تاريخية
Volume 1, Numéro 4, Pages 247-264
2019-09-30

نشأة الظاهرة النقابية العمالية في العالم : المخاض العسير. The Emergence Of The Trade Union Phenomenon In The World: Difficult Labor

الكاتب : عزيز خيثر .

الملخص

إن الظاهرة النقابية العمالية في العالم قد ظهرت لأول مرة في القارة الأوروبية التي شهدت أولى التحركات العمالية التي شكلت المخاض الذي أدى إلى ميلاد النقابة العمالية ، و يمكن القول بأن ارتباط نشأة الظاهرة النقابية العمالية في العالم بهذه القارة جاء كنتيجة طبيعية و حتمية لارتباط هذه الظاهرة بتلك التحولات العميقة التي عرفتها أوروبا منذ منتصف القرن 14 م ، و نتيجة تفاعل تلك التحولات التي ألقت بظلالها على الحياة العامة للشعوب الأوروبية و لا سيما الطبقة العاملة التي تغيرت و تطورت ذهنيتها بعدما أحدثت القطيعة مع كل ما يرمز للعصور المظلمة التي عانت منها كثيرا . أما ميلاد هذه الظاهرة النقابية العمالية خارج أوروبا و بالتحديد في مستعمراتها لاسيما في قارة إفريقيا فقد ارتبط بعاملين أساسيين هما التجربة أو المثال العملي الذي حمله النقابيون الأوروبيون بعد تأسيسهم لفروع نقابية تابعة للمركزيات في أوروبا و التي كانت مدارس نقابية تكون فيها قادة النقابات الوطنية في المستعمرات ، أما الثاني فيتمثل في حالة البؤس و الاضطهاد ... الذي كانت تعاني منه الطبقة العمالية المحلية و التي كانت تدفع بقوة لضرورة تغيير تنظيمها بالشكل الذي يسمح بالاستفادة من قوتها و حراكها في النضال الوطني . The link between the emergence of trade unionism in the world and the European continent was a natural and inevitable consequence of the association of this phenomenon with the profound transformations that Europe has known since the middle of the 14th century. These transformations have cast a shadow over the public life of European peoples and especially the working class. You know their rights and how to get them. The birth of this trade union phenomenon outside Europe and specifically in its colonies, especially in the continent of Africa, has been linked to two main factors: the European union branches, which were trade union schools where the leaders of the national trade unions in the colonies, the second is in the case of misery and persecution ... It suffered from the local working class, which was strongly pushing for the need to change its position in a way that allows to benefit from its strength and mobility in the national struggle.

الكلمات المفتاحية

النقابة العمالية – الطبقة العاملة – الرأسمالية – الحراك النقابي – الثورة الصناعية – ساعات العمل – حقوق العمال – الوعي الطبقي Labor union - working class - capitalism - industrial revolution - working hours - workers' rights - Britain - France - Afric.