مجلة مدارات تاريخية
Volume 1, Numéro 4, Pages 75-96
2019-09-30

المُركّب الإيديولوجي لقطبي: المُستعمِر والمُستعمَرُ في كتاب الأمير: مسالك أبوابِ الحديد -بحث في موضوع الصورة-

الكاتب : سامي الوافي .

الملخص

المُركّب الإيديولوجي لقطبي: المُستعمِر والمُستعمَرُ في كتاب الأمير: مسالك أبوابِ الحديد: بحث في موضوع الصورة، تناولت فيه طبيعة الرواية التاريخية، لتجسُّدها كعمل سردي حاولَ إعادة بناء حقبة من الماضي بطريقة تخييلية تداخل فيها الواقعي مع المتخيل، اعتمادا على مادة تاريخية تشكلت بواسطةِ السردِ، اضطلع من خلالها المبدعُ في ابتكارِ حُبكة للمادة التاريخية بتحويلها إلى مادة سردية، فنصّ كتاب الأمير -الذي يُعتبر رواية أطروحة عابرة للثقافات، تدعو لحوار الحضارات وتحرّضُ على التعايش السلمي بين الشعوب والأديان- عمدَ فيه واسيني الأعرج إلى خلخلةَ عديدِ القضايا الحضارية المتعايشة نقديا وفق منظور إيديولوجي وبأسلوب إبداعي، عاكِسا بذلك رؤيتهُ للعالم، باعتباره فردًا مُنتميا إلى هذا السياق، وجزءاً لا يتجزأ منه، بتسليطِ الضوءِ على قضيةٍ جوهريةٍ أصبحت الآنَ موضوعَ الساعةِ في الأوساط الدولية، وهي قضية التسامح والتعايش بين الشعوب والأديان والحضارات، وضرورة احترام الآخر، وتقبل اختياراته دون إقصاء أو تهميش أو إلغاء. The ideological complex of the two poles : the colonizer and the colonized in Kitab al-Amir: masalik abwab al-hadid; The Prince’s Book: The Paths of the Wooden Gates: a research in the subject of the image in which I dealt with the nature of the historical novel, it is embodied as a narrative work aspires to rebuild a past era in a fictional way where the real interferes with the imaginary, depending on the historical data which is formed and gathered via narrating, through which the writer creates a plot for the historical data and transforms it into a narrative material, like “Kitab el-emir” which is considered as a cross-cultures novel callas for the dialogue of civilizations and incite peaceful coexistence between peoples and religions.

الكلمات المفتاحية

The Historical Novel, The Ideology, The Memory, Imagologie, The Image of the Other. الرواية التاريخية ، الإيديولوجيا ، الذاكرة ، علم الصورة، صورة الآخر