مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية
Volume 34, Numéro 1, Pages 1349-1372
2020-08-05

الصناعة السياحية من منظور الإعلام المتخصص ( دراسة مقارنة ما بين الاعلام السياحي و البيئي )

الكاتب : صبري سيد الليثي فاتن . سلامي براهيم .

الملخص

تزايد الاهتمام العالمي في الأونة الأخيرة بالإعلام المتخصص في المجال السياحي حيث أصبح كل من الإعلام السياحي و البيئي يشكلان أحد روافد المهمة للدفع بالصناعة السياحية و التعريف بمقوماتها، كما يعتبران عنصران هامان جداً في العصر الحديث نتيجة لازدياد الاهتمام بقطاع السياحة و الذي يعد بديل اقتصادي بلا مداخن، ليصبح الإعلام المتخصص يشكل هيكل المجتمع وبنيته ، فهو يقوم بتزويد الناس بما يحتاجون إلى معرفته من المعلومات التي تساعد على اتخاذ القرارات وتحديد المواقف قبل الرحلات السياحية ، والسبب الآخر يعود إلى زيادة المنافسة العالمية بين الكثير من الدول، وتزايد الإحساس بأهمية السياحة ثقافياً واجتماعياً وسياسياً، فضلا عن الدور الاستراتيجي للإعلام السياحي في تطوير صناعة السياحة والترويج لها من خلال الاعتماد على وسائل الإعلام المتعددة في تحقيق الجذب السياحي والتوصل إلى هدف القيام بتنمية سياحية حقيقية . الكلمات المفتاحية : صناعة السياحة، الإعلام السياحي، الإعلام البيئي، التخطيط . I. ABSTRACT: The increasing interest in the recent international media specialized in the field of tourism where it became both tourist and environmental media are one of the tributaries of the mission to push the tourism industry and the definition of its components, and are considered very important elements in the modern era due to increased interest in the tourism sector as an economic alternative without stacks, Specialized media form the structure and structure of society. It provides people with the information they need to help make decisions and identify situations before trips, The other reason is the increase in global competition among many countries, and the growing sense of the importance of tourism culturally, socially and politically. Tourism and environmental media have a strategic role in developing and promoting the tourism industry by relying on multiple media to achieve tourist attractions and reach a goal. Real tourism development. .Keywords : Tourism industry, tourism media, environmental media, planning.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : صناعة السياحة، الإعلام السياحي، الإعلام البيئي، التخطيط .