مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية
Volume 34, Numéro 1, Pages 680-711
2020-08-05

الإعلام الجديد وتعليم القرآن الكريم: بين الاستخدامات وتحديات الواقع New Media And The Learning Of The Holy Quran: Uses And Challenges

الكاتب : حدادي وليدة .

الملخص

يهدف هذا البحث للكشف عن استخدامات الإعلام الجديد في تعليم القرآن الكريم والتحديات المرتبطة بها، وذلك في إطار ما يسمى بالجيل الثاني للتعلم الإلكتروني "Learning 2.0 E-"، الذي ساهم بفضل تطور الانترنت في إكساب المتعلمين العديد من المهارات والخبرات التعليمية الجديدة، التي تعتمد على التفاعل والمشاركة على نطاق واسع في بناء المحتوى التعليمي باستخدام الوسائط المتعددة من نص وصوت وصورة وفيديو، خاصة في ظل انتشار التعليم النمطي التقليدي، الذي يؤدي إلى مخرجات تعليمية محدودة في معظم المدارس والمراكز القرآنية والجامعات في البلدان العربية، إلا أن عدم وجود رقابة على ما ينشر في وسائل الإعلام الجديدة، وفي مقدمتها مواقع التواصل الاجتماعي، إضافة إلى عدم الوعي بكيفية استخدامها في مجال التعليم القرآني يطرح العديد من الإشكالات والتحديات التي قد تشوه صورة القرآن الكريم، وتعمل على تحريف حقائقه وتعاليمه ومبادئه.

الكلمات المفتاحية

الإعلام الجديد؛ مواقع التواصل الاجتماعي؛ القرآن الكريم؛ التعليم القرآني؛ التعليم الإلكتروني