مجلة مدارات تاريخية
Volume 1, Numéro 2, Pages 354-365
2019-04-30

أضواء على الموروث الثقافي لقصور توات : دراسة تاريخية لرقصة قرقابو فرقة الفتح أولاد ابراهيم ، أدرار نموذجا.

الكاتب : نور الذين حمادو .

الملخص

يتميز المجتمع التواتي عن بقية المجتمع الجزائري بتلك الفنون الشعبية التقليدية التي تعرف تنوعا وانتشارا كبيرا عبر حواضر الاقليم الثلاثة (قورارة توات وتيديكلت )، فإلى جانب رقصات أهليل، البارود والحضرة...عرف سكان المنطقة رقصة قرقابو كفن شعبي وموروث ثقافي له تاريخه وطقوسه وشعبيته في كل قصر من قصور المنطقة، فمن خلال هذا المقال نحاول التعريف بهد الموروث الشعبي عبر اجراء دراسة نموذجية تاريخية لفرقة الفتح بقصر اولاد ابراهيم ادرار. Twaty society is different from olden Algerian society. It is characterized by many thugs such as; lobular arts or traditional arts which know around three regions like "Gourara, Twat, and Tidiklt." In addition to "Ahlil" dances, "Elbaroud" and "Elhadra", people in these places knew that "Karkabu" dance was a traditional or popular art, it was cultural heritage too, the cultural heritage has its history and its ritual. I’m every region and everywhere. In this article, we ty to introduce this popular heritage by doing some historical studies about "Elfateh" band in "Ouled Ibrahim" palace in Adrar.

الكلمات المفتاحية

الموروث الثقافي؛ الرقصات الشعبية؛ قرقابو؛ منطقة توات؛ المجتمع التواتي؛ فرقة الفتح للقرقابو؛ اولاد ابراهيم ادرار. Cultural inheritance; popular dances; Twat region; Twat society; Elfateh band; Ould Ibrahim Adrar.