الإبراهيمي للآداب والعلوم الإنسانية
Volume 1, Numéro 1, Pages 124-141
2020-01-15

الفاعلية التواصلية في القراءة البداغوجية (مبادئ ومباحث)

الكاتب : عبد السميع موفق .

الملخص

تهتم هذه الدراسة بتقديم سبل إجراءات التواصل البداغوجي في ميدان التعليم والقراءة، وفق مبادئ نظريات القراءة والتلقي الحديثة التي جعلت المتعلّم محور العملية التعليمية، وذلك بآليات التدريس الحديثة التي تراعي طرق الاكتساب والإنجاز معا أثناء العملية التّعلُّمية، وقد قسّمت نظريات القراءة هذه الإجراءات إلى قسمين: قسم يهتم بالمتعلّم (المتلقي) وقسم يراعي المعلّم (الباث)، وبينهما وشائج وعلاقات تخضع لآليات وأطر أخرى، وهذه الإجراءات تبنى على أسس معرفية مرتبطة بحواس الإنسان كالإدراك والفهم، والرؤية البصرية، والسمع والإنصات وغيرها، وتحكمها مهارات علمية وفنية تدمج الآليات، وتولّد أخرى زمن التواصل التعليمي.

الكلمات المفتاحية

القراءة والتلقي، الإدراك والفهم، المهارات البداغوجية، آليات الإنجاز.