مجلة تنافسية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة
Volume 1, Numéro 2, Pages 20-34

تشخيص العوامل المؤثرة في دعم القدرة التنافسية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر باستخدام أسلوب التحليل العاملي

الكاتب : مصطفى بوعقل .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى البحث عن الحد الأدنى من العوامل المفسرة للتباين في القدرة التنافسية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر، حيث تم تصميم استبيان شمل 89 مؤسسة تنشط على مستوى ستة ولايات وتم معالجة البيانات المحصلة بواسطة برنامج SPSS v.24، كما تم استخدام أسلوب التحليل العاملي قصد تحليل واستخلاص النتائج. وتوصلت الدراسة إلى أن العوامل المفسرة للقدرة التنافسية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر تتوزع على خمس مداخل رئيسية تشمل كلا من مداخل الدفع الاستراتيجية والابتكارية، مداخل الدفع المالية والمعرفية، مداخل الدفع الطبيعية، إضافة إلى مداخل الدفع القياسية ومداخل الدفع الذكية والرشيدة، وتساهم مجملها في تفسير 63,95% من الظاهرة محل الدراسة. Abstract: This study aims to investigate the minimum factors explaining the variation in the competitiveness of SMEs in Algeria. The research is conducted through the use of a survey including 89 SMEs from six wilaya. The data collected were processed by SPSS v.24 using factor analysis approach. The study concluded that the factors explaining the competitiveness of SMEs in Algeria are divided into five main approaches, which include both strategic and innovative factors, financial and cognitive factors, natural factors, as well as to standard factors and smart and rational factors, all of which contribute to the interpretation of 63,95% of the phenomenon under study.

الكلمات المفتاحية

القدرة التنافسية، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، عوامل الدفع، التحليل العاملي. Competitiveness, SMEs, Boosting Factors, Factor Analysis