أبحاث إقتصادية معاصرة
Volume 2, Numéro 1, Pages 145-153
2019-03-30

التمكين الإداري وأثره في التعلم التنظيمي -دراسة ميدانية في مؤسسة سونلغاز بالأغواط-

الكاتب : د.طيب بن عون . أ.حسينة طالب .

الملخص

ملخص : تهدف الدراسة لبحث أثر التمكين الإداري بأبعاده (مشاركة المعلومات الاستقلالية وحرية التصرف،بناء فرق المعلومات) في التعلم التنظيمي (إدارة المعرفة، تكنولوجيا المعلومات ديناميكية التعلم تحول المنظمة، الذاكرة التنظيمية) لدى عينة من العاملين بمؤسسة سونلغاز بالأغواط، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير النموذج وفقا لإشكاليتها بالاستناد إلى الدراسات السابقة في هذا المجال إذ تم توزيع استبانة على عينة قوامها (45) مفردة، وتم استخدام البرنامج الإحصائيspss لتحليل بياناتها إذ أظهرت نتائجه عدم وجود أثر معنوي لمشاركة المعلومات والاستقلالية وحرية التصرف في التعلم التنظيمي ،ووجود أثر معنوي لفرق العمل في التعلم التنظيمي، كما أوصت الدراسة بتبني أبعاد التمكين الإداري ضمن استراتيجية المؤسسة للموارد البشرية، بالإضافة إلى تعزيز التعلم التنظيمي وتوفير المناخ الملائم لذلك.

الكلمات المفتاحية

التمكين الإداري، التعلم التنظيمي، مشاركة المعلومات، الاستقلالية وحرية التصرف، بناء فرق عمل.