مجلة البحوث الادارية والاقتصادية
Volume 2, Numéro 1, Pages 134-149

الائتمان المصرفي ودوره في تحقيق التنمية الفلاحية –دراسة تطبيقية لبنك الفلاحة والتنمية الريفية Badr فرع سطيف- Le Crédit Bancaire Et Son Rôle Dans La Réalisation Du Développement Agricole: Une étude Empirique De La Banque D'agriculture Et De Développement Rural Sétif Bank Credit And Its Role In Achieving Agricultural Development :case Study Of The Bank Of Agriculture And Rural Development –setif-

الكاتب : عبد الناصر عاشوري .

الملخص

هذا البحث تحت عنوان الائتمان المصرفي ودوره في تحقيق التنمية الفلاحية،سعينا من خلاله إلى الوقوف على واقع الدور الذي يلعبه الائتمان المصرفي في تحقيق التنمية الفلاحية في الجزائر. ولتحقيق هذا الهدف قمنا بدراسة ميدانية شملت بنك الفلاحة والتنمية الريفية سطيف BADR للحصول على مختلف المعلومات والإحصائيات المتعلقة بهذا الموضوع لاستخدامها للإجابة على مختلف الأسئلة المتعلقة به،كما قمنا كذلك بزيارة ميدانية شملت مديرية المصالح الفلاحية لولاية سطيف لنفس الغرض. وقد توصلت الدراسة إلى نتيجة عامة مفادها أن الائتمان المصرفي يلعب دورا هاما في تحقيق التنمية الفلاحية في هذه الولاية بالرغم من النقائص والسلبيات التي تكتنفه. This research discusses “the role of Bank Credit in Achieving Agricultural Development” in Algeria, by taking Setif Wilaya as a sample. Aiming, an empirical study was conducted, involved Agriculture and Rural Development Bank “BADR”, and Directorate of Agricultural Affairs in Setif, to get the different information and statistics concerned the subject. Consequently, the study proves that Bank Credit plays an important role in achieving agricultural development in this wilaya, despite its deficiencies and negatives.

الكلمات المفتاحية

الائتمان المصرفي، التنمية الفلاحية، الدور، بنك الفلاحة والتنمية الريفية Bank Credit, Agricultural Development, the role, involved Agriculture and Rural Development Bank.