أبحاث إقتصادية معاصرة
Volume 3, Numéro 1, Pages 1-16
2020-03-30

اثر التسويق المباشر على ولاء العميل - دراسة حالة لمؤسسة جازي بالاغواط-

الكاتب : أ. شراف زاوي . د.عبد الجبار مختاري .

الملخص

ملخص:تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى تأثير التسويق المباشر على ولاء العميل في مؤسسة جازي بالاغواط من خلال تحديد أساسيات التسويق المباشر واهم أساليبه وتأثيرها على الولاء الذي أصبح مهم بالنسبة للمؤسسات لتحقيق الاستمرارية والريادة، قد استعملنا الاستبيان و تم توزيعه على عينة الدراسة، كما تم الاعتماد على (SPSS.21) لمعالجة البيانات. توصلت الدراسة إلى وجود اثر للتسويق المباشر على ولاء العملاء ويرجع ذلك للاستخدامات الجيدة لأساليب التسويق المباشر ( رجال البيع، الاتصال مباشرة على الانترنت، الهاتف..) حيث يساعد المؤسسات وبشكل كبير على تحقيق ولاء العميل.

الكلمات المفتاحية

التسويق المباشر، أساليب التسويق المباشر، الولاء،مؤسسة جازي بالاغواط.