مجلة ببليوفيليا لدراسات المكتبات والمعلومات
Volume 1, Numéro 4, Pages 161-190
2019-12-30

خـدمــات المعلومــات في المكتبــات الأكاديمـيـة السـعودية: دراســة تقييمـيـة

الكاتب : نورة بنت محيل الحارثي . سعد بن سعيد الزهري .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف إلى واقع خدمات المعلومات المقدمة للمستفيدات في المكتبة المركزية بجامعة الملك سعود، والمكتبة المركزية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، وإلى قياس جودة خدمات المعلومات في المكتبات الأكاديمية، والكشف عن درجة التطابق أو الفجوة بين توقعات المستفيدات لتقديم الخدمة والخدمة المقدمة فعليًّا، وتحديد معوقات تطبيق معايير جودة الخدمات في المكتبات الأكاديمية. وأسفرت الدراسة عن عدد من النتائج، من أهمها: أن درجة موافقة مستفيدات المكتبة المركزية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن على تطبيق أبعاد مقياس جودة الخدمة تتفوق –إجمالًا- على درجة موافقة مستفيدات المكتبة المركزية بجامعة الملك سعود، كا أن درجة رضا المستفيدات من جودة الخدمات المقدمة لهن فعليًّا في المكتبة المركزية بجامعة الأميرة نورة أعلى من درجة رضا المستفيدات من المكتبة المركزية بجامعة الملك سعود، وأن درجة تقييم أفراد الدراسة للخدمة المتوقعة من مكتبات موضوع الدراسة عالية غالباً، وأن من أبرز معوقات تطبيق معايير جودة الخدمات في المكتبات الأكاديمية انعدام الرغبة لدى إدارات المكتبات الأكاديمية في التوجه نحو تطبيق برامج الجودة. وعلى ضوء النتائج السابقة، تضمنت الدراسة عددًا من التوصيات، أهمها ما يلي: نشر الوعي بأهمية تطبيق جودة خدمات المعلومات، ودورها في تطوير وبروز المكتبة، وتفعيل لقاء سنوي متجدد؛ لمناقشة الآراء، للإستفادة منها، ومحاولة ربطها بأهداف الجامعة، وتبني الأفكار المبدعة والخلاقة، كم توصي الدراسة من الإستفادة من الموظفات المبدعات، وتشجيعهن؛ لمساعدة الموظفات الجديدات، والموظفات الضعيفات، وأخيرًا الاستفادة من خبرات الجامعات الأخرى، سواء المحلية أو الأجنبية؛ لتطوير جودة الخدمات.

الكلمات المفتاحية

خدمات المعلومات؛ المكتبات الأكاديمية؛ دراسة تقييمية؛ السعودية