مجلة ببليوفيليا لدراسات المكتبات والمعلومات
Volume 1, Numéro 4, Pages 35-67
2019-12-30

واقع ومستقبل تقنية الواقع المعزز في المكتبات الأكاديمية السعودية: دراسة استشرافية

الكاتب : شاهة بنت عبد الله العنزي . سعد بن سعيد الزهري .

الملخص

هدفت الدراسة للتعرف إلى واقع ومستقبل تقنية الواقع المعزز في المكتبات الأكاديمية السعودية، حيث استخدمت طريقة دلفاي Delphi Technique كأحد أساليب استشراف المستقبل، بغية الوصول إلى نتائج تتناسب وأهدافها، وكذلك بهدف الحصول على رؤية مستقبلية مقترحة لاستخدام تقنية الواقع المعزز في المكتبات الأكاديمية السعودية. صُممت في الجولة الأولى استبانة مفتوحة تحتوي على ثلاثة أسئلة بحيث وزعت على 21 خبيراً. وعلى ضوء نتائج تطبيق الدراسة في الجولة الأولى، تم إعداد استبانة مغلقة بلغ مجموع عباراتها الكلي 25 عبارة. وخلصت الدراسة من خلال استجابة الخبراء المشاركين على العبارات المدرجة تحت كل محور إلى النتائج الآتية: 1. بلغ المتوسط العام لاستجابات الخبراء حول المتطلبات التي تحتاجها المكتبات الأكاديمية السعودية لاستخدام تقنية الواقع المعزز (1.89) مما يشير إلى درجة توافق كبيرة بين آراء الخبراء. 2. بلغ المتوسط العام لاستجابات الخبراء حول التحديات التي ستواجه تطبيق تقنية الواقع المعزز في المكتبات الأكاديمية السعودية (1.59)، مما يشير إلى درجة توافق كبيرة بين آراء الخبراء. 3. بلغ المتوسط العام لآراء الخبراء المشاركين حول استثمار المكتبات الأكاديمية السعودية في تقنية الواقع المعزز (1.74)، مما يشير إلى درجة توافق كبيرة بين آراء الخبراء. وعلى ضوء نتائج الدراسة تمت التوصية بالعمل على توفير المتطلبات التي أثبتت الدراسة ضرورتها لاستخدام المكتبات الأكاديمية لتقنية الوقع المعزز. وكذلك بالعمل على تذليل العقبات التي تحول دون انتفاع المكتبات الأكاديمية وروادها من فوائد تقنية الواقع المعزز الواعدة. كما تم التوصية بإجراء دراسات لاحقة استكمالا لموضوع الدراسة.

الكلمات المفتاحية

الواقع المعزز؛ المكتبات الأكاديمية؛ الذكاء الاصطناعي؛ تقنيات المعلومات في المكتبات؛ السعودية.