مجلة ببليوفيليا لدراسات المكتبات والمعلومات
Volume 1, Numéro 3, Pages 251-267
2019-09-30

الأداء النفسي والتطويري والتكنولوجي للأستاذ الجامعي في تخصص علم المكتبات والمعلومات

الكاتب : ميمونة زاوي .

الملخص

كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن المهام و الإصلاحات التي تسعى لتحسين التعليم العالي، الذي لا طالما عانى كثيرا من المشكلات و التدهور خاصة بالدول النامية كالجزائر ، لكن في الحقيقة مزال ضعيفا لان الإصلاحات يجب ان تبدا من الأستاذ الجامعي ومدى تفهمه لدوره و تخصصه، فهو المسؤول الرئيسي على سير العملية التعلمية و حلقة الوصل بين اهداف الجامعة ورسالتها والطلبة وتكوينهم ، وعليه نهدف من خلال هذا المقال الى ابراز الاداءات التي يجب على الاستاد الجامعي القيام بها، لتحسين العملية التعليمية بتخصص علم المكتبات والمعلومات من خلال : التعريف بالدور النفسي للأستاذ الجامعي اتجاه الطلبة ومبررات ذلك. -دور جودة الشاملة في عملية تطوير التعليم وتحسين المخرجات وكيفية اسهام الأستاذ الجامعي في تبنيها والعمل بها. -الأداء التكنولوجي للأستاذ الجامعي ومفهوم الابداع والابتكار التكنولوجي.

الكلمات المفتاحية

الأداء النفسي؛ الأداء التطويري؛ الأداء التكنولوجي؛ الأستاذ الجامعي؛ علم المكتبات والمعلومات