مجلة آفاق للبحوث والدراسات
Volume 1, Numéro 1, Pages 56-68
2018-01-01

واقع استخدام الوسائل المتعددة الوسائط لدى الأستاذ الجامعي دراسة ميدانية حول أساتذة كلية الاقتصاد جامعة ورقلة، الجزائر

الكاتب : فضيلة حماني .

الملخص

يتميز هذا العصر بالتغيرات السريعة الناجمة عن التقدم العلمي والتكنولوجي وتقنية المعلومات، لذا أصبح من الضروري على النظام الجامعي في الجزائر مواكبة هذه التغيرات لمواجهة المشكلات التي قد تنجم عنها مثل كثرة المعلومات وزيادة عدد الطلبة وقد أدت هذه التغيرات إلى ظهور أنماط وطرائق عديدة للتدريس، خاصة مع ظهور الثورة التكنولوجية في تقنية المعلومات، الأمر الذي أدى إلى زيادة حاجة الطالب لبيئات غنية متعددة المصادر من أجل تلقي المعلومة ، فظهر الكثير من الأساليب والطرائق والوسائل الجديدة في التعليم والتعلم، ومن ذلك استخدام الوسائط المتعددة في التدريس الجامعي من حاسوب وشبكاته صوت وصورة ورسومات وآليات بحث ومكتبات إلكترونية، وكذلك بوابات الإنترنت من هذا المنطلق تأتي دراستنا التي تهدف إلى تقصي واقع استخدام الوسائط المتعددة في التدريس الجامعي من قبل أساتذة كلية العلوم الإقتصاية، التجارية وعلوم التسيير بجامعة قاصدي مرباح بورقلة في التدريس الجامعي

الكلمات المفتاحية

النظام الجامعي في الجزائر، تقنية المعلومات، الوسائط المتعددة