مجلة المقاولاتية والتنمية المستدامة
Volume 1, Numéro 2, Pages 7-30

نحو تبني المقاربات الحديثة لنشر الفكر المقاولاتي لدى طلاب الجامعات كمدخل لاستدامة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة- تجربــة دولـــة الولايات المتحدة الأمريكية أنموذجـــــاً

الكاتب : رفيقة لقراب . فتيحة بروبة .

الملخص

ملخص: أصبحت المقاولاتية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة تشكل لب النقاشات على مستوى الدول المتطورة وكذا بالنسبة للدول النامية، لما لها من آثار إيجابية في خلق فرص الشغل، ونشر التجديد وخلق الثروة، لذا فقد تزايد اهتمام دول العالم المتقدمة والنامية وخاصة في السنوات الأخيرة بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وذلك نتيجة للدور الاقتصادي الهام الذي تؤديه هذه المؤسسات في الاقتصاد المحلي والدولي. ومن خلال منهج دراسة الحالة، سلطت الباحثتان الضوء على التجربة الرائدة للولايات المتحدة الأمريكية في نشر الفكر المقاولاتي لدى طلاب الجامعات كأداة لاستدامة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، والآليات والإجراءات المتخذة في هذا الصدد. Abstract: SMEs have become the core of discussions at the level of developed countries as well as developing countries because of their positive effects in job creation, innovation and wealth creation. Thus, the interest of developed and developing countries, especially in recent years, has increased in small and medium enterprises due to the role Economic importance of these institutions in the domestic and international economy. Through the case study, the researchers highlighted the pioneering experience of the United States of America in disseminating entrepreneurial thinking among university students as a tool for sustainability of small and medium enterprises and the mechanisms and procedures adopted in this regard.

الكلمات المفتاحية

الفكر المقاولاتي، طلاب الجامعات، استدامة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. entrepreneurial thinking, university students, sustainability of small and medium enterprises