مجلة أنسنة للبحوث و الدراسات
Volume 11, Numéro 1, Pages 87-96
2020-07-26

أهمية الكتاب المدرسي في بناء التصوّرات الاجتماعية حول النموذج القدوة

الكاتب : بكاي فيروز .

الملخص

ملخص: يهدف هذا المقال إلى تسليط الضوء على واقع القدوة في تصوّرات الأطفال والمراهقين، وإلى التنبيه إلى أهمية إدراج سير الأبطال والشخصيات التي تمثل القدوة في المناهج الدراسية، مع أهمية استخدام الأساليب الجيدة والمشوّقة كأسلوب القصة التربوية، عند التطرق لهذه الشخصيات في الكتب المدرسية، خاصة كتب التاريخ، لأن الأسلوب الملائم البعيد عن الســرد التاريخي الممل للأحداث، من شأنه أن يساهم في بنــاء تصوّرات معينة حول النموذج الصالح للقـدوة، وهو ما يتم استخـدامه في الرسوم المتحركة وفي الأفلام والمسلسلات، فهناك دراسات تؤكد تأثيرها على تصوّرات الأطفـال و المراهقين للقدوة، لذلك من المهم أن يتنبه المختصون لخطورة ما تروج له وسائل الإعلام، وحبذا لو يتم أخذ هذا الأمر بعين الاعتبار من قبل القائمين على تصميم الكتب المدرسية، حتى يتم تحقيق الهدف من الكتاب المدرسي . Abstract:The aim of this article is to highlight the reality of role model in the perceptions of children and adolescents, and to highlight the importance of incorporating the role of heroes and role models in the school curricula, with the focus on using good and interesting methods as the educational story method ,when implementing these characters in school textbooks particularly history books . Because the appropriate method away from the boring narrative of the events, would contribute to the construction of certain representations about the role model, which is used in animation and in films and series; There are studies which confirm their impact on children and adolescents' perceptions of role models; so it is important to pay attention to the seriousness of what specialists promoted by the media, This should be taken into consideration by school textbook designers until the goal of the textbook is achieved.

الكلمات المفتاحية

كتاب مدرسي ; تصوّرات اجتماعية ; النموذج القدوة ; قصة تربوية