مجلة أنسنة للبحوث و الدراسات
Volume 11, Numéro 1, Pages 23-36
2020-07-26

قصور الإدراك الحسي (السمعي _البصري) وعلاقته بقصور مهارات العناية بالذات لدى الطفل التوحدي

الكاتب : جوال كريمة . جازولي نادية .

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على العلاقة بين قصور الإدراك الحسي( السمعي –البصري) و القصور في مهارات العناية بالذات باستخدام المنهج الوصفي وتطبيق مقياس الإدراك الحسي السمعي –البصري من إعداد (سهير الصباح ومحمد ابو صبحة،2017) ومقياس مهارات العناية بالذات من إعداد(وليد جمعة عثمان،2016) على عينة من الاطفال التوحديين بلغت (20) طفلا وتم استخلاص النتائج التالية: - توجد علاقة ذات دلالة احصائيا بين الادراك البصري و مهارات العناية بالذات. - توجد علاقة ذات دلالة احصائيا بين بعد الادراك السمعي ومقياس مهارات العناية بالذات. - توجد علاقة ذات دلالة احصائيا بين على مقياس الادراك الحسي ومقياس مهارات العناية بالذات Abstract: The present study aims at identifying the relationship between Sensual Defencies, Particularly Audiovisual and the Lack of self-care skills for autistic children. Applying the Descriptive method and the Sensual Perception Scale (designed by Suhir Al-Subbah and Muhamed Abu-Subha .2017) as well as the Self-care Scale (designed by Walid Jumua Othman.2016 ) on a sample of 20 autistic , the following results were found : 1- a statically significant relationship exists between the degrees of Self-care scale skills and the degree of the Visual Sensual Perception 2- a statically significant relationship exists between the degrees of Self-care scale and the degree of the Audio Sensual Perception . 3-statically significant relationship exists between the degrees of Self-care scale and the degree of Sensual Perception

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: ادراك حسي(سمعي –بصري) ؛ مهارات العناية بالذات ؛ طفل توحدي ; Keywords: Sensual Perception (Audio-Visual) - the Lack of Self-care skills- Autistic