مجلة أنسنة للبحوث و الدراسات
Volume 11, Numéro 1, Pages 8-22
2020-07-26

الموقف الاتصالي في الإشهار التلفزيوني آليات الإقناع الإشهاري

الكاتب : بلعاتي إيمان .

الملخص

منذ ظهور الإشهار كوسيلة هامة في الترويج، سعى الباحثون في فهم خباياه، وكيفية استغلاله في إقناع المستهلك. ومنذ ذلك الحين ظهرت عديد الإسهامات، كانت جلها تتداوله من وجهة نظر واحدة. بدايتها مع النماذج الكلاسيكية، التي حاولت تفسير العملية الإقناعية انطلاقا من دراسات ذهنية (عقلية) منطقية. تليها الدراسات الاحتفازية (الشعورية واللاشعورية) المبنية على الأبحاث السيكولوجية النفسية. لتظهر إسهامات السوسيولوجيا باعتبار المستهلك لا يمكن عزله عن محيطه فهو يؤثر ويتأثر عند استهلاكه أي منتج. ولا ننسى كذلك تأثيرات المدرسة السلوكية التي لازالت واضحة إلى الآن، خاصة عندما نتحدث على الشعارات والتكرار... وقد تطورت دراسات الإقناع في الوقت الحالي لتنحى منحا نسقيا كليا (عقلي نفسي اجتماعي سلوكي في آن واحد)، مبني على تراكمات نتائج الدراسات السابقة، وأهمها نموذج ليزا "LISA Q". ومن هذه النظرة المختلفة، أوجب إعادة التفكير في مفهوم بناء الومضة الإشهارية، بما يتلائم مع هذه النظرة النسقية الكلية، باعتبارها سياقا مترابطا وليس عناصر، وهذا ما عبرت عليه الباحثة بمصطلح الموقف الاتصالي. Abstract: The" LISA Q" model examines persuasion in a holistic view (mental, psychological, social, behavioral at the same time), based on the accumulations of previous studies, According to this model, " situation of communication " is a concept examines publicity as a context, not as elements.

الكلمات المفتاحية

الموقف الاتصالي؛ السياقات؛ الإقناع الإشهاري؛ نموذج "LISA".