مجلة طبنـــة للدراسات العلمية الأكاديمية
Volume 2, Numéro 1, Pages 34-63
2019-06-19

أساليب دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء بعض التوجهات الحديثة

الكاتب : ربيـــع عبـد الرؤف عامر .

الملخص

لقد أكدت المواثيق علي مبادئ العدالة وتكافؤ الفرص بين أفراد المجتمع، وعلى أن للمعوق كافة الحقوق الأساسية التي لأقرانه العاديين ممن هم في مثل عمره الزمني مهما كانت وجوه الإعاقة التي لديه أو طبيعتها أو درجة خطورتها، ومنها الحق في تعليم يناسب احتياجاته الفردية والحق في احترام كرامته الإنسانية وحمايته من كل استغلال أو إجراء أو معاملة فيها تجاوز أو حط من شأنه، ومنها حقه في النمو الطبيعي والتمتع بحياة لائقة طبيعية عادية أو أقرب ما تكون إليها، وحقه في اكتساب أكبر قدر من الاستقلالية وحقه في الانتماء للمجتمع والاندماج الاجتماعي والعيش وسط أفراد أسرته وفي المشاركة في الأنشطة الاجتماعية وعندما تكون إقامته في مؤسسة خاصة أمرا لازما فيجب أن تكون ظروف الحياة في هذه المؤسسة أقرب ما تكون إلي محيط الحياة الطبيعية وظروفها المتاحة لأقرانه العاديين حيث يتناول هذا البحث المحاور التالية: أهداف دمج ذوى الاحتياجات الخاصة، شروط الدمج، العناصر الأساسية للدمج، صور الدمج، مراحل الدمج، الخدمات السائدة في مدارس الدمج، إيجابيات وسلبيات الدمج، التوجهات الحديثة للدمج وأخيرا التصور مقترح لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة .

الكلمات المفتاحية

....