مجلة الاقتصاد الدولي والعولمة
Volume 2, Numéro 1, Pages 149-162
2019-03-01

واقع ممارسة المسؤولية الإجتماعية في الشركات العالمية - شركة Microsoft أنموذجا-

الكاتب : خير الدين جمعة . أحلام دريدي . صبرينة خليل .

الملخص

تهدف الدراسة إلى بيان واقع ممارسة المسؤولية الإجتماعية في الشركات العالمية (شركة Microsoft نموذجا) من خلال توضيح مختلف المفاهيم الخاصة بالمسؤولية الإجتماعية وأبعادها ومعرفة أهم المبادرات المتعلقة بالمسؤولية الإجتماعية التي تقوم بها شركة Microsoft، وقد توصلت الدراسة إلى أن شركة Microsoft تلتزم بالعمل الدائم على الوفاء بمسؤولياتها نحو المجتمعات من جميع أنحاء العالم كما تقوم بعدة مبادرات في إطار ممارسة مسؤوليتها الإجتماعية مثل Hooray for Giving و Spark Youth ، كما تقترح الدراسة ضرورة تقديم المؤسسات خدمات ومبادرات ذات قيمة للمجتمع إضافة لأهدافها الإقتصادية. The study aims to demonstrate the reality of the practice of social responsibility in the global companies (Microsoft model) by clarifying the various concepts of social responsibility and dimensions and knowledge of the most important initiatives on social responsibility by Microsoft, and the study concluded that Microsoft is committed to work continuously to fulfill its responsibilities Towards societies from all over the world as well as several initiatives in the exercise of social responsibility such as Hooray for Giving and Spark Youth. The study also suggests the need for institutions to provide services and initiatives of value to society in addition to their economic objectives.

الكلمات المفتاحية

المسؤولية الإجتماعية؛ أبعاد المسؤولية الإجتماعية؛ شركة Microsoft. Social Responsibility; Social Responsibility Dimensions; Microsoft Corporation.