مجلة الاقتصاد الدولي والعولمة
Volume 2, Numéro 1, Pages 103-115
2019-03-01

إستدامة منظمات الأعمال كإستراتيجية جديدة لتحقيق الميزة التنافسية

الكاتب : نبيل سوفي . هشام بورمة .

الملخص

هدفت هذه الورقة البحثية إلى دراسة العلاقة بين الإستدامة التنظيمية ونتائج منظمات الأعمال، مع التركيز على دورها في مواجهة تحديات بيئتها من تغيرات اقتصادية واجتماعية وسياسية وثقافية، عبر نهج استباقي يمكنها من تحقيق الميزة التنافسية، خاصة مع تيارات العولمة وغيرها من العوامل التي شكلت تحديًا كبيرًا لنموذج الأعمال التقليدي المعروف عنه كثرة الأزمات والفضائح وفقدان الثقة في قطاع الأعمال، وهي العوامل التي أدت إلى تنامي المطالب بضرورة تغيير السياق الذي ظلت تعمل فيه المنظمات تحت غطاء الرأسمالية غير المقيدة، حيث فرضت ضغوطات كبيرة على المنظمات الحديثة من طرف الحكومات، المستهلكين، الموظفين والمستثمرين لاعتماد ممارسات أخلاقية ومستدامة ترتكز على الإلتزام بمراقبة تأثير نشاطها على البيئة والمجتمع، بدل الإكتفاء بقبول تقارير عن الأداء المالي. The aim of this paper is to study the relationship between organizational sustainability and the results of business organizations, with a focus on their role in facing the challenges of their environment from economic, social, political and cultural changes through a proactive approach that enables them to achieve competitive advantage, especially with the currents of globalization and other factors. The traditional business known for the many crises and scandals and loss of confidence in the business, which led to the growing demands for the need to change the context in which the organizations were working under the cover of unrestricted capitalism, where the pressures placed on large marginal organizations By its governments, consumers, employees and investors to adopt ethical and sustainable practices based on the commitment to monitor the impact of its activities on the environment and society, rather than accepting sufficient reports on financial performance.

الكلمات المفتاحية

منظمات الأعمال؛ بيئة الأعمال؛ الإستدامة التنظيمية؛ الميزة التنافسية. Business Organizations; Business Environment;Organizational Sustainability; Competitive Advantage.