مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية
Volume 6, Numéro 3, Pages 609-628
2020-07-01

-وعـي المستــهلــك الجــزائــري والممارسات الخادعة للتسويق -دراسة حالة شركة موبيليس للاتصالات الجزائرية

الكاتب : مرزق إيمان . بودي عبدالقادر .

الملخص

تهدف هذه الدراسة الى التعرف على مستوى وعي المستهلك الجزائري للممارسات الخادعة في مجال التسويق للمؤسسات الاقتصادية المحلية وذلك من خلال إعتماد الممارسات الخادعة كمتغير مستقل يشمل كل من(الخداع في تقديم الخدمة، التسعير، الترويج، التوزيع) ووعي المستهلك بها كمتغير تابع، وشملت الدراسة عينة مقدرة بـ 200 مفردة من المجتمع الجزائري المتعامل مع مؤسسة موبيليس للاتصالات –الجزائر- ، وتم الاعتماد في الدراسة على التحليل الاحصائي من خلال برنامج Spss.25 للبيانات المستوحاة من خلال الاستبيان الموزع على العينة، وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج من بينها أن هناك أثر للتطور التكنولوجي الذي شهده العالم خاصة الإعلام التقني، وشبكات الانترنت، والأجهزة الذكية، في إحداث تغيير في وعي المستهلكين في كيفية استهلاكهم للخدمات والمنتجات، خاصة ما تتيحه هذه التكنولوجيا من طرح لآرائهم وإستفساراتهم ومعرفة كل البدائل المتاحة، وهذا ما أثر في المؤسسات الاقتصادية وجعلها تولي إهتمام كبير في التعرف على المستهلك واحتياجاته وكيفية الوصول إليها بكل صدق وشفافية.

الكلمات المفتاحية

خداع تسويقي ; وعي المستهلك ; الثقافة الاستهلاكية ; موبيليس