مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية
Volume 6, Numéro 3, Pages 229-248

استراتيجية التدريب كمدخل لتنمية السلوك الإبداعي لدى الموارد البشرية -دراسة ميدانية بخزينة ولاية الجلفة-

الكاتب : قرميطي وردة . بن أحمد لخضر .

الملخص

تهدف الدراسة إلى التعرف على أثر استراتيجية التدريب في تنمية السلوك الإبداعي لدى الموارد البشرية بخزينة ولاية الجلفة ، ولغرض الدراسة تم تصميم استبانة وتم توزيعها على عينة عشوائية ، حيث تمثل نسبة (36.36 %) من مجتمع الدراسة وكانت نسبة الاستجابة (95 %) ،وباستخدام برنامج spss تم قياس مستوى التدريب والسلوك الإبداعي لدى الموارد البشرية بالمؤسسة محل الدراسة وذلك باستخدام مجموعة من الأدوات الإحصائية كالمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب وكذلك معامل الارتباط ومعامل التحديد . وتوصلت نتائج الدراسة وجود أثر لاستراتيجية التدريب في تنمية السلوك الإبداعي لدى الموارد البشرية بخزينة ولاية الجلفة ، كما توصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (α ≤ 0.05) لآراء العمال المستجوبين اتجاه متغيرات الدراسة (استراتيجية التدريب ،السلوك الإبداعي ) تعزى للعوامل الشخصية والوظيفية The study aims to identify the impact of the training strategy on the development of creative behavior in human in the treasury of the state of Djelfa For the purpose of the study, a questionnaire was designed and distributed to a random sample, representing (36.36%) of the study population. The response rate was (95%) Spss, The level of training and creative behavior of human resources in the institution under study has been measured using a set of statistical tools such as arithmetic mean, standard deviations, ratios, coefficient of correlation and coefficient of selection. The results of the study found that there was an impact of the training strategy in the development of creative behavior in the human resources in the treasury of Djelfa province, and also found that there were no statistically significant differences at the level (α ≤ 0.05) of the respondents' opinions towards the study variables (training strategy, creative behavior) attributable to factors. Personal and functional.

الكلمات المفتاحية

استراتيجية التدريب ; السلوك الإبداعي ; خزينة ولاية الجلفة ; Training Strategy ; Creative Behavior ; treasury of the state of Djelfa