مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية
Volume 6, Numéro 3, Pages 67-86

تأثير عناصر التعبئة والتغليف في السلوك الشرائي للمستهلك النهائي -دراسة عيّنة من مستهلكي عصير الفواكه بولاية بومرداس-

الكاتب : باجي عتيقة . خليفي رزقي .

الملخص

يهدف هذا المقال إلى التعرّف على تأثير عناصر تعبئة وتغليف منتج عصير الفواكه على السلوك الشرائي للمستهلك النهائي عندما تتوفر لديه خيارات متعددة ومتنوعة، وهل هناك فروق في نسبة التأثير على السلوك الشرائي تتعلق بالخصائص الديموغرافية. ولجمع البيانات اللازمة تم تصميم استبانة وتوزيعها على عينة ميسرة بولاية بومرداس مكونة من (200) مفردة، وتم استخدام البرنامجين الإحصائيين (SPSS)و(Stat-Box) في معالجة البيانات، كما تم الاعتماد على التحليل الوصفي والتحليل العاملي التوافقي (AFC) واختبار النسبة (Test de proportions) في تحليل النتائج واختبار الفرضيات. وخلصت الدراسة إلى وجود تأثير كبير لصورة الغلاف والمعلومات التي على الغلاف وتصميم العبوة، في حين كان لكل من خط حروف الكتابة والمادة المصنوعة منها العبوة تأثير أقل، كما تبين أن الإناث والطلبة والفئتين العمريتين من (15) إلى (29) سنة هم الأكثر تأثرا بهذه العناصر كما تبين أيضا أن عبوات وأغلفة علامة رويبة هي الأكثر تأثيرا مقارنة بعبوات وأغلفة العلامات الأخرى. This article aims to identify the effect of packaging elements of fruit juice product on the final consumer purchasing behavior, in case he has multiple and varied options, and whether the influence varies by demographic characteristics. To collect the necessary data, a questionnaire was designed and distributed to a sample of (200) individuals in Boumerdes, (SPSS) and )Stat-Box( Statistical software were used in data processing, and the descriptive analysis and factorial correspondence analysis (FCA) and )proportions test( were used in results analysis and testing hypotheses. The study concluded that there is a significant effect of the cover image and the information on the cover and the packaging design, whereas both the font and the packaging material had less effect, and it was found that females, students and the two age groups from (15) to (29) years are the most affected by these elements. It has also been shown that Rouiba’s packages are the most affected compared to the packages and covers of other trademarks

الكلمات المفتاحية

عناصر التعبئة والتغليف ; المستهلك النهائي ; السلوك الشرائي ; عصير الفواكه. ; packaging elements ; final consumer ; purchasing behavior ; fruit juice