مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية
Volume 6, Numéro 3, Pages 11-30
2020-07-01

تميز الأداء كآلية لتفعيل الميزة التنافسية في المنظمات دراسة تحليلية للشركة الوطنية للكهرباء والغاز للفترة 2013-2017

الكاتب : بوعلاقة نورة . سلام عبدالرزاق .

الملخص

تهدف الدراسة الى معرفة دور إدارة التميز في تحقيق الميزة التنافسية في المنظمات، وذلك من خلال التركيز على معرفة طبيعة العلاقة بين إدارة التميز والميزة التنافسية في شركة الكهرباء والغاز الجزائرية ، لتحقيق أهداف الدراسة فقد تم التركيز على مجموعة من المؤشرات الصالحة لعملية التحليل ومن ثم القيام بمقارنتها خلال السنوات الخمسة، توصلت الدراسة الى انه يجب تفعيل الأداء والبرامج التي تساهم في تحقيق التميز، وضرورة أن تقوم الشركة ببرمجة السياسات، الوسائل التكنولوجية المتطورة وتوزيعها عبر مختلف مصالح الشركة، وتدريب العاملين فيها على تعزيز قدرتهم لمواجهة مختلف الظروف التي تفرضها البيئة ومسايرتها لتحقيق التقدم والتميز على باقي المؤسسات المنافسة. The study aims to know the role of performance excellence in achieving the competitive advantage in the organizations, by focusing on the nature of the relationship between the management of excellence and the competitive advantage in the Algerian Electricity and Gas Company, to achieve the objectives of the study has been focused on a set of valid indicators for the analysis process and then compared During the five years, the study concluded that the performance and programs that contribute to achieving excellence should be activated. The various conditions imposed by the environment and keep pace to achieve progress and excellence on other competing institutions.

الكلمات المفتاحية

تميز الأداء ; إدارة التميز ; المنافسة ; الميزة التنافسية ; شركة الكهرباء والغاز