مجلة الخلدونية
Volume 12, Numéro 1, Pages 249-262
2020-07-29

مخاطر إدمان الانترنت لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي وعلاقته ببعض المتغيرات

الكاتب : حطراف نورالدين .

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى إدمان الانترنت لدى تلاميذ التعليم الثانوي، وكذا التعرف على الفروق في مستوى إدمان الانترنت لدى التلاميذ تبعا لمتغير الجنس، ومتغير الإقامة ، تكونت عينة الدراسة من 150 تلميذ وتلميذة، طبق عليهم مقياس إدمان الانترنت، كشفت النتائج عن وجود مستوى عالي من إدمان الانترنت لدى تلاميذ التعليم الثانوي حيث بلغت (56%)، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دالة إحصائية في إدمان الانترنت تبعا لمتغير الجنس لصالح الذكور، كما كشفت أيضا عن وجود فروق جوهرية في مستوى إدمان الانترنت بين تلاميذ المدن وتلاميذ القرى والأرياف لصالح تلاميذ المدن، وعلى ضوء ما أسفرت عنه النتائج أوصت بمجموعة من التوصيات . The study aimed to detect the level of Internet addiction in the pupils of intermediate education, as well as to identify the differences in the level of Internet addiction in pupils according to sex variable, place of residence and educational level. The results revealed a high level of internet addiction among pupils of intermediate education. The results also showed that there are statistically significant differences in internet addiction according to sex variable and residence, as well as no differences in internet addiction. Between different levels of study, In the light of the findings, it recommended a set of recommendations

الكلمات المفتاحية

التواصل، التأثيرات، الشبكة، العالم الافتراضي، السلبيات.