مجلة الخلدونية
Volume 12, Numéro 1, Pages 123-142
2020-07-29

فاعلية برنامج علاجي معرفي سلوكي في خفض قلق الاختبار لدى طلاب جامعة الجوف

الكاتب : نائل محمد عبد الرحمن أخرس .

الملخص

هدفت الدراسة إلى فحص فاعلية البرنامج العلاجي المعرفي السلوكي المقترح في خفض قلق الاختبار لدى عينة من طلاب جامعة الجوف. تم تطبيق مقياس قلق الاختبار ، على عينة أساسية من (500) طالبًا، اختير منهم (80) طالبًا من الحاصلين على أعلى الدرجات، تم تقسيمهم عشوائيًا إلى مجموعتين متساويتين – ضابطة وتجريبية - تضمنت كل مجموعة (40) طالبًا، وبعدها تم تطبيق البرنامج المعرفي السلوكي على العينة التجريبية فقط. ومن ثم تم تطبيق أدوات الدراسة تطبيقاً بعدياً، وبعد مرور شهرين من المتابعة تم إعادة تطبيق أدوات الدراسة مرة أخرى. أشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج الإرشادي في خفض قلق الاختبار لدى العينة التجريبية، وأكدت النتائج استمرارية فاعلية البرنامج في خفض قلق الاختبار، إلى ما بعد فترة المتابعة.

الكلمات المفتاحية

البرنامج العلاجي المعرفي السلوكي ، قلق الاختبار