مجلة الخلدونية
Volume 12, Numéro 1, Pages 60-79

الشباب والقيم في ظل التحولات الاجتماعية وتكنولوجيا الإعلام والاتصال الحديث (رؤية استكشافية)

الكاتب : سليماني فاطمة الزهراء . بوشريط نورية .

الملخص

الملخص: تهدف هذه الدراسة الموسومة ب : الشباب والقيم في ظل التحولات الاجتماعية وتكنولوجيا الإعلام والاتصال الحديث(رؤية استكشافية) إلى الكشف عن المفارقة القيمية لدى الشباب من طلبة الجامعة الجزائرية، بغرض استكشاف راهن الثابت والمتغير في قيم الطلبة وفقا للأهمية التصورية والتطبيق الفعلي لها في سياق تكنولوجيا الإعلام والاتصال وعملية التغير الاجتماعي التي يشهدها المجتمع الجزائري، وبالتالي الوقوف على مدى التفاوت القائم بين القول والفعل، الذي يعتبر نتيجة حتمية للتغير الحاصل بين قيم الآباء وقيم الأبناء، لدى مجموعة مكونة من 400 طالب سنة أولى ماستر، ينتمون إلى جامعات تيارت،غليزان،سعيدة ، طبق عليهم مقياس المفارقة القيمية ل "عبد اللطيف خليفة"، وقد تمت الإجابة على التساؤلين التاليين: 1-هل يوجد فرق بين القيم كما يتصورها الشباب الجامعي والقيم كما يمارسونها فعلا؟ 2--هل يحدد جنس الطالب الجامعي حجم التفاوت بين النسقين القيميين المتصور والواقعي؟ تمت الإجابة على هذين التساؤلين من خلال التحليل الاحصائي للبيانات المتحصل عليها ميدانيا، متمثلة في مجموعة من الأساليب الإحصائية، من خلال تطبيق برنامج(SPSS) كالتكرارات،المتوسطات الحسابية والنظرية،الانحرافات المعيارية،المتوسط ،اختبار "ت" لدلالة الفروق بين عينتين مستقلتين، وعينتين مترابطتين، وقد تم التوصل إلى ما يلي: 1-يوجد تفاوت بين القيم كما يتصورها طلبة الجامعة والقيم كما يمارسونها فعلا. 2-عدم وجود اختلاف (مفارقة قيمية) بين القيم المتصورة والقيم الواقعية تعزى لمتغير الجنس. الكلمات المفتاحية: الشباب الجامعي– القيم المتصورة - القيم الواقعية - المفارقة القيمية – تكنولوجيا الإعلام والاتصال. Abstract : The objective of this study is: youth and values in light of social transformation and communication technology reveal the prevailing value system among the students of the Algerian University in its perceived and realistic picture, in an attempt to explore the constant and variable current in the values of students according to the abstract and actual behavioral perception in the context of the process of social change in Algerian society, Thus, to determine the extent of the disparity between perception and behavior among a group of 400 first year master students, belonging to the universities of Tiaret Relizan, Saida, applied the Abdellatif Khalifa Value Paradox Scale. The following two questions have been raised: 01. Is there a difference between values as perceived by university students and values as they actually practice them? 02 - Does the sex of the university student determine the size of the disparity between the two values of the perceived and realistic? These questios were tested through statistical analysis of data obtained in the field, represented by a set of statistical methods, through the application of the program (SPSS) such as iterations, arithmetic and theoretical averages, standard deviations, weighted average and relative weight Finally, this treatment has the following results: 01 - There is a discrepancy between values as perceived by university students and values as they actually practice. 02 - There is no difference (value paradox) between the perceived values and real values attributed to the sex variable except the value of material gain, it was more important in females than males. Key words: university youth- perceived values - real values - value paradox- Information and Communication Technology

الكلمات المفتاحية

university youth ; perceived values ; real values ; value paradox ; Information and Communication Technology