التدوين
Volume 6, Numéro 1, Pages 149-170

التشخيص الوصفي للشخصية في الخطاب – قراءة في نماذج. The Descriptive Diagnosis Of Personality In Discourse- Reading In Models.

الكاتب : بلحاجي فتيحة .

الملخص

نروم من خلال هذه الدراسة الحديث عن آليتي الوصف و التشخيص اللتان تبرزان من خلاله معالم الشخصية بغرض استجلاء ملامحها الظاهرية و الباطنية ؛فالتشخيص علميا يكون مطابقا للواقع أو دراسة بحتة لشيء واقعي ،أما في العمل السردي فيقترن بالتخييل أكثر من اتصاله بالواقع الذي يبدع في نسجه السارد ، و يكون إما تصريحا أو تلميحا ، فكلما أُحكم التشخيص في النص السردي كلما حقق السارد مبتغاه و بلغ ذروة الابداع، و عليه نروم ملامسة التشخيص من خلال ثلاثة أنواع من الخطاب : القرآني ، الروائي ، المسرحي ،إذ يحيلنا معناه على ذلك الفن الذي يقوم على المجاز و التخييل في النص، و بالضبط نسبة صفات البشر إلى أفكار مجردة أو إلى أشياء لا تتصف بالحياة ، و به تلبس الطبيعة و كل الجمادات ثوب الانسان و تضفى عليها روح الحياة . Through this study, we intend to talk about the mechanisms of description and diagnosis through which the features of the personality emerge in order to clarify its apparent and internal features. And it is either a statement or a hint, the more the diagnosis is stipulated in the narrative text, the more the narrator achieves his goal and reaches the height of creativity, and he has to seek to touch the diagnosis through three types of discourse: the quranic، novelist ,and theatrical, as its meaning refers us to that art that is based on Metaphor and imagination in the text, and b To adjust the ratio of human attributes to abstract ideas or to things that are not life-like, and by which nature and all inanimate objects wear the human dress and impart the spirit of life to it.

الكلمات المفتاحية

تشخيص؛ وصف؛ شخصية ؛ تخييل ؛ الخطاب القرآني، الروائي، المسرحي . ; Diagnosis; Description; Character;Fiction; Quranic discourse, novelist, theatrical.