التدوين
Volume 6, Numéro 1, Pages 78-112

العدالة من النص إلى الفعل في الخطاب الإسلامي

الكاتب : الحياني د. محمود خليف خضير الحياني .

الملخص

ملخص البحث حاول البحث قراءة مفهوم العدالة المتجسدة في جدلية التبعية والمعاصرة ، فالتبعية مرتبطة بنموذج الحكم الاستبدادي والدكتاتوري في الوقت الحاضر في العالم العربي ، ومقاربته من خلال مرجعيات وخلفيات مفهوم العدالة في التراث العربي التي تجلت في فكرة الخليفة أو الإمام العادل ، والمعاصرة في فكرة الديمقراطية والحرية والمساواة وتداول السلطة سلميا من خلال حضور المؤثر الغربي في البيئة العربية والتي تجسد في تأثر أنظمة الحكم العربية بالجانب المادي في إدارة الحكم وتغييب الجانب الأخلاقي في إدارة الحكم من الديمقراطية والحرية والمساواة والعدالة الاجتماعية والانتخابات ، فضلا عن ازدواجية الخطاب في العالم الإسلامي الذي أدى إلى تكوين خطاب للسلطة وخطاب للجمهور يسير كلا الخطابين في اتجاه عكس الآخر ، خطاب الجمهور والشعوب يرتبط بالتراث الثقافي والديني ، وخطاب السلطة ومن يدور في فلكها يتماهى مع التبعية الغربية التي أضفت شرعية على أنظمة حكم دكتاتورية كثيرة حفاظا على مصالحها . Research Summary The study sought to read the concept of justice embodied in the dialectic of dependency and contemporary. Subsequentity is linked to the model of tyrannical and dictatorial rule in the Arab world, and its approach through the references and backgrounds of the concept of justice in the Arab heritage, which was reflected in the idea of the Caliph or the just Imam. The Authority is peaceful through the presence of the Western influence in the Arab environment, which is reflected in the impact of the Arab regimes on the material aspect of governance and the absence of the moral aspect of governance from democracy, freedom, equality, social justice and The discourse of the public and peoples is linked to the cultural and religious heritage, and the discourse of power and those in its orbit conforms to the Western subordination that legitimized dictatorial regimes. Many in order to preserve their interests

الكلمات المفتاحية

العدالة ، النص ، الفعل ، الخطاب ، الانطولوجيا Justice, text, action, discourse, ontology