مجلة أرصاد للدراسات الاقتصادية والإدارية
Volume 3, Numéro 2, Pages 133-156
2020-06-30

نظم إدارة المعرفة بقطاع التعليم العالي -التعليم الإلكتروني نموذجا-

الكاتب : كريمة غياد . وهيبة بوشارب .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية للتعريف بنظم إدارة المعرفة مع تقديم صورة لقطاع التعليم العالي بالجزائر وعرض تجربة مشروع التعليم الإلكتروني بمؤسسات التعليم العالي الجزائرية من خلال تسليط الضوء على مختلف الإمكانيات التي وفرتها الدولة لإنجاح هذا المشروع وتقديم الدعم الفعال لكل عناصر العملية التعليمية الجامعية وقد أوصت الدراسة بضرورة تكثيف الجهود للرقي بالعملية التعليمية وذلك من خلال توفير كل الوسائل التكنولوجية ولاسيما البرمجيات المحينة والشبكات والعمل على تشجيع الأساتذة والطلبة في الجامعات على استخدام التعليم الإلكتروني والتكنولوجيات الحديثة في التعليم مع توفير أحدث التكوينات للموارد البشرية سواء تعلق الأمر بالطلبة أو الأساتذة أو عمال الإدارة . This research paper aims to define knowledge management systems by providing a picture of the higher education sector in Algeria and presenting the experience of the e-learning project in Algerian higher education institutions, highlighting the different possibilities offered by the state for the success of this project and providing effective support to all elements of the university education process. The study recommended the need to intensify efforts to advance the educational process by providing all technological means, particularly software and networks, and by encouraging professors and students in universities to use e-learning and modern technologies in education while providing the latest training of human resources, whether students, professors or administrative staff.

الكلمات المفتاحية

إدارة المعرفة، نظم إدارة المعرفة، قطاع التعليم العالي، التعليم الإلكتروني، الجزائر. Translated with www.DeepL.com/Translator (free version) Knowledge management, knowledge management systems, higher education sector, e-learning, Algeria.