المجلة الأورومتوسطية لاقتصاديات السياحة و الفندقة
Volume 2, Numéro 2, Pages 99-111
2019-06-01

مقاربة تسويقية في تحليل وتطبيق نموذج دورة حياة الطلب السياحي السياحة الجزائرية - نموذجا-

الكاتب : سميرة عميش .

الملخص

يعد نموذج دورة الحياة المنتوج أداة تسويقية مهمة في تحديد مختلف الاستراتيجيات التسويقية خاصة في ظل بيئة اقتصادية يغلب عليه طابع المنافسة، سواء تعلق الأمر بالسلع أو بالخدمات، وكذلك هو الحال في المجال السياحي باعتبارها نشاطا اقتصاديا هاما، وقد أخذت في النمو والتطور إلى أن أصبحت صناعة قائمة بذاتها، فاعتمدت عليها العديد من اقتصاديات دول العالم، لذلك جاءت هذه الورقة البحثية التي تهدف إلى إبراز تطبيق وتحليل نموذج دورة حياة الطلب السياحي كمقاربة تسويقية من خلال الاستعانة ببعض الإحصائيات والمنشورات والوثائق الصادرة عن وزارة السياحة في الجزائر وذلك للانتقال من السرد النظري إلى واقع الحال بالنسبة للسياحة الجزائرية، وقد تم التوصل من خلال التحليل السنوي للسياح الوافدين إلى الجزائر أنها تمر بتذبذبات متباينة، مما يؤكد خاصية الموسمية التي يتميز بها الطلب السياحي الجزائري، الذي يستند عليه في تحديد، نموذج لدورة حياة السياحة الجزائرية، وبالتالي إمكانية إستهدافها بالإستراتيجية التسويقية الملائمة. Abstract: The product life cycle model is an important marketing tool which helps to find the marketing strategies, especially in a competitive economic environment like the tourism industry. Therefore, this research paper aims to show the application and analysis of the tourism demand life cycle model as a marketing approach "case of Algeria tourism". And in the conclusion we confirm the seasonal characteristic of Algerian tourism demand. Therefore the possibility to find the targeted marketing strategy

الكلمات المفتاحية

تسويق، جزرة حياة الطلب، الطلب السياحي، سياحة جزائرية