المجلة الأورومتوسطية لاقتصاديات السياحة و الفندقة
Volume 2, Numéro 2, Pages 81-98
2019-06-01

السياحة في الجزائر: بين واقع التسيير وآفاق التطوير حالة الواجهة البحرية لولاية سكيكدة (شمال شرق الجزائر)

الكاتب : صالح شاوي .

الملخص

الجزائر، أكبر دول افريقيا مساحة وإحدى دول حوض البحر المتوسط، الوجهة السياحية الأولى في العالم، يعيش معظم سكانها على الشريط الساحلي أين تتركز النشاطات الصناعية المختلفة. إذ تكتنز كما هائلا من الثروات السياحية ما يؤهلها لاستقطاب جموع السياح من مختلف أصقاع الوطن والعالم. فبتنوع غناها الطبيعي وتضاريسها وكذا مخزونها الثقافي والتاريخي بالإضافة إلى موقعها الاستراتيجي الهام كبوابة لإفريقيا كلها عوامل تشجع على بعث شتى أنواع السياحة لتنمية البلد. ولاية سكيكدة تعرف نشاطا اقتصاديا واجتماعيا مستمرا، بيد أن القطاع السياحي يشهد عجزا لاستقبال السياح جراء نقص الهياكل الفندقية والمرافق السياحية وتوفير أسباب الراحة من جهة، وتبعات العشرية السوداء بالإضافة إلى عدم فعالية الوسائل التسويقية من جهة أخرى. بغية تلميع الصورة السياحية وتدعيمها بقيمة مضافة لتحقيق أسباب التنمية المحلية، أخذت الورقة سكيكدة نموذجا لدراستنا من خلال تسليط الضوء على الواجهة البحرية وعليه ما هي الآليات الكفيلة بتطوير القطاع ومن خلال أي تسيير لقطاع السياحة بسكيكدة يمكن تحقيق وجهة تنافسية وثروة مستدامة؟ Abstract: Algeria, the largest country in Africa and one of the countries of the Mediterranean basin, the world's leading tourist destination, its population lives mostly on the coast where the various industrial activities are concentrated. It has a wealth of tourism that attract tourists from different parts of the country and the world. Its natural wealth, cultural and historical reserves as well as its strategic location encourage the creation of types of tourism for the development of the country. In Skikda, the economic and social activity is still dynamic, the tourism sector is facing a lack of capacity due to the lack of tourism and leisure facilities on the one hand, the consequences of the black decade and the lack of marketing. the other. In order to reinforce the image of tourism for local development, paper has taken Skikda as a case study. Through which management of the tourism sector can we reach a competitive destination and a sustainable wealth?

الكلمات المفتاحية

القطاع السياحي، الوسائل التسويقية، النشاط الاقتصادي، مستدامة، سكيكدة.