المجلة الأورومتوسطية لاقتصاديات السياحة و الفندقة
Volume 1, Numéro 1, Pages 117-129
2017-12-01

دور الانترنت في تطوير الخدمات السياحية - خدمة الحجز الفندقي في الدول الأوروبية

الكاتب : ثريا ثريا .

الملخص

تعتبر السياحة موردا مهما للعملة الصعبة و لمقبوضات الدولة بالنسبة لميزانها التجاري الخدمي. مما دفع بهذه الأخيرة إلى السعي المستمر في تطوير الخدمة في هذا المجال بما يحقق لها تخفيضا في تكاليف الأداء الجيد و تعظيم الأرباح. أصبحت تكنولوجيات الإعلام و الاتصال مدخلا مهما لتطوير الخدمات بصفة عامة و الخدمات السياحية بصفة خاصة من حيث تطوير العرض و الطلب السياحي. يعتبر الانترنت الوسيلة الرائدة في تقديم الخدمات السياحية. سنحاول في ورقتنا البحثية هذه التعريف بالدور المهم الذي يقوم به الانترنت في تقديم و تحسين الخدمة الفندقية أي خدمة الإيواء كإحدى الخدمات المهمة التي تنطوي تحت الخدمات السياحية، مستعرضين نموذجا رائدا و ناجحا و عريقا في هذا المجال و هو التجربة الأوربية في الحجز الفندقي الالكتروني عبر الانترنت و مدى فعالية هذه لأداة في تحسين الخدمة الفندقية. Résumé : Le tourisme est devenu un secteur très dynamique et rentable pour les économies des pays, et source des recettes en devises ainsi qu’un solde améliorant de la balance commerciale des services. De ce fait il est devenu pertinent et opportun aux Etats de donner une grande importance à ce secteur et de reconnaître ses atouts sur l’économie. Les technologies de l’information et de la communication ont donner une grande relance aux services touristiques et à l’e-tourisme, mais l’internet reste l’outil le plus accessible et populaire pour consulter les offres des producteurs et pour satisfaire la demande des consommateurs. On va contribuer par le biais de cette communication à démontrer les bienfaits de l’internet sur l’amélioration des services de réservation hôtelière, en adoptant l’expérience européenne dans le domaine.

الكلمات المفتاحية

السياحة الالكترونية، تكنولوجيا الإعلام و الاتصال، الانترنت، الحجز عبر الانترنت، الفندقة، الإيواء.