مجلة العلوم الإنسانية والإجتماعية
Volume 1, Numéro 2, Pages 84-113
2020-05-05

البنية في الخطاب النقدي النسقي مقاربة مصطلحية

الكاتب : بردي صليحة .

الملخص

تحدد الأنساق المصطلحية ماهية المعرفة، وإذا ما تم تجاهل هذا التحديد فإن تقفي آثارها، وتمثل تصوراتها الممكنة يكون ضربا من المستحيل؛ لأن الممارسة المنهجية وإن كانت تمثل جوهر الدرس النقدي، فإن الجهاز المصطلحي يحقق حركية ودينامية هذه الممارسة من الناحيتين النظرية والإجرائية، في ضوء هذه الأهمية فرض التجريب الاصطلاحي في منظومة الخطاب النقدي ذاته كإشكالية من شأنها قلب الموازين، إذا ما تحققت لها حلول مقنعة؛ لأن التغيير الذي يلحق منظومة الاصطلاح النقدي يفرض تعديلا في تشكيل المنظومة المنهجية، والتصور القرائي المعول عليه في مقاربة النص، وإذا كانت هذه الأخيرة تتصدر اهتمامات التفكير النقدي، فإن مساءلة المصطلح ضمن مقاربة محايثة تعنى بنسقه، أصبحت هي الأخرى من تحديات هذا التفكير، ومن أسئلته المثيرة للجدل. Résumé : La terminologie détermine «l’essence de la connaissance»; en négligeant cette détermination, il sera impossible de saisir ses conceptions car, la pratique méthodologique étant la substance du discours critique, or la terminologie sert à atteindre la cinétique et la dynamique de cette application, théoriquement et pratiquement. Etant de cette importance, l’expérimentation terminologique s’impose dans la communauté du discours critique en tant que «problématique tourmentante» car si elle est munie de solutions, éloquentes, le changement joint à l’ensemble de la réforme critique, exige quelques ajustements dans la communauté méthodologique et la perception du lecteur dans l’approche textuelle qui vient en tête des sollicitations de la pensée critique. Néanmoins, une approche neutre du texte, est aussi l’un des défit de cette pensée, de ses affaires dialectiques.

الكلمات المفتاحية

الأنساق المصطلحية، ماهية المعرفة، الممارسة المنهجية، الدرس النقدي، التجريب الاصطلاحي، الخطاب النقدي، مقاربة النص، التفكير النقدي، المصطلح. Terminologie, essence de la connaissance, pratique méthodologique, cours critique, expérimentation terminologique, discours critique, approche textuelle, pensée critique, terme.