مجلة البحوث العلمية في التشريعات البيئية
Volume 10, Numéro 2, Pages 49-74
2020-07-29

الإدارة الجزائرية و دورها في تفعيل الحق في الإعلام البيئي

الكاتب : سعيدي عبد الحميد .

الملخص

إن الإعلام يلعب دورا فاعلا في التعريف بقضايا البيئة لكل مجتمع من المجتمعات العربية، خاصة مع بداية القرن الحالي حيث برز دوره الكبير في التوعية و الإرشاد لقضايا البيئة ذات الأهمية الكبرى في حياة الشعوب مؤكدا أن الإعلام البيئي هو ضمير المجتمع بأجياله المتعاقبة، فيقرع ناقوس الخطر للأفراد و الجماعات و الحكومات من أجل الحفاظ على البيئة وإقامة التوازن بين البيئة و التنمية للوصول إلى نهج صحيح ومتكامل من التنمية القابلة للاستمرار والتي تضع في اعتبارها حاجات الجماهير. لذا فمن الضروري أن يؤدي الإعلام مهمته من خلال برامج واضحة و خاصة البرامج التي تتبناها المؤسسات و الهيئات الوطنية المسؤولة عن شؤون البيئة مشيرا إلى أن نجاح الإعلام في أداء مهمته يقضي بالضرورة تعاونا شاملا و عميقا بين المؤسسات الإعلامية والهيئات المسؤولة. منوها بأنه بدون هذا التعاون لن تستطيع الهيئات تحقيق أهدافها و لن يستطيع الإعلام أداء مهامه. The media plays an active role in the definition of environmental issues for each Arab community, especially at the beginning of the current century, where it has played a major role in raising awareness and guidance for environmental issues of great importance in the lives of peoples, stressing that environmental media is the conscience of the society in successive generations, and sounding the alarm to individuals Communities and governments for the preservation of the environment and the balance between the environment and development in order to achieve a sound and integrated approach to sustainable development that takes into account the needs of the masses. Therefore, it is essential that the media perform its mission through clear programs, especially those adopted by national institutions and bodies responsible for environmental affairs. Without this cooperation, the agencies will not be able to achieve their objectives and the media will not be able to fulfill its tasks.

الكلمات المفتاحية

الإعلام- البيئة- الإدارة- المؤسسات- التنمية. ; Key words: Media - Environment - Management - Institutions – .Development