مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي
Volume 7, Numéro 2, Pages 726-737
2020-06-30

اصول نظريات التعلم في التراث العربي

الكاتب : بوسالمي عطاءالله .

الملخص

إن حقل التعليمية رغم حداثة نشأته واستقلاله كعلم قائم بحدّ ذاته من حيث الموضوع والمنهج والمصطلحات. إلاّ أنه قديم التناول، فقد اشتغل على مفاهيمه الباحثون من مختلف المشارب والمدارس، فنجده مبثوثا في شتى الفنون وذلك لمشروعية طرحه وأهميته أفكاره، وبعد رحلة البحث العلمي أصبحت التعليمية علما له باحثيه وأسسه التي تميّزه وأطروحاته التي تشرحه وتوضّح مبادئه وتصوّراته وفق شبكة العلاقات التي تربط أواصله وأجزائه، فإن كان الدرس الحديث قد تناول هذه الأفكار التعليمية بشكل خاضع لما وصل إليه من منهج في التناول وطريقة في الطرح أردت من خلال هذه الوريقات ان أعرج عن بعض المبادئ التعليمية وذلك بالتنقيب عليها في المدونة التراثية العربية. The field of education ,despite the novelty of its creation and its independence as a science in itself in terms of subject and methodology and terminology but he is old worked on the concepts of researchers from different bands and schools and the legitimacy of the introduction and importance of his ideas ,we talked about the lesson had adrdressed these padagogical ideas are subject to what came to him from the approach in manipulation and the method of subtraction you want to leave during these leaflets some principles of education and shadow prospecting in the traditional Arabic code.

الكلمات المفتاحية

المعلم ; المتعلم ; المنهاج ; التراث ; التعلم ; الاصل