مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي
Volume 7, Numéro 2, Pages 523-538
2020-06-30

التأثير النفسي والسلوكي للرسالة الإعلامية المبتكرة - دراسة ميدانية.

الكاتب : كلفاح آمال . غيات حياة .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن الإبداع والابتكار في الرسالة الإعلامية ودورها وتأثيرها النفسي والسلوكي على أفراد المجتمع، إضافة إلى معرفة الموقف أو الرأي أو السلوك، ومدى تأثير الرسالة الإعلامية عليه، والفترة الزمنية اللازمة لإحداث التغيير. نفترض ان هناك علاقة سببية بين الرسالة الإعلامية والسلوك البشري، بحيث تؤثر الرسالة الإعلامية على الفرد، كما أنها تؤثر في مجرى تطور المجتمعات، ويختلف تأثيرها النفسي على أفراد المجتمع حسب وظائفها، وبراعة استخدامها، والظروف الاجتماعية والثقافية المحيطة بها. تعتبر الرسالة الإعلامية منبها لتحقيق الاستجابات لدى أفراد المجتمع. ولنجاح هذه الرسالة الهادفة، يجب أن تكون رسالة إعلامية مبتكرة تعتمد على شكل إبداعي لإقناع الجمهور، من أجل التأثير النفسي الإيجابي، مما يزيد من حتمية حدوث تأثير المواقف، وتغيير الاتجاهات والقيم، أو التغيير المعرفي، أو التغيير في السلوك بطريقة إيجابية. :Abstract The aim of the study is to reveal creativity and innovation in the media message, its role and its psychological and behavioral impact on the members of society, in addition to knowing the position, opinion or behavior, and the impact of the media message on it and the time required to bring about change. There is a causal relationship between the media message and human behavior, so that the media message affects the individual, and it affects the course of development of societies, and its psychological impact on the members of society varies according to their functions, the ingenuity of their use and the surrounding social and cultural conditions. The media message is designed to provide responses to community members. For this message to be successful, it must be an innovative media message based on an innovative form of persuading the public, for positive psychological impact, which increases the inevitability of attitudes, changing attitudes and values, changing knowledge or changing behavior in a positive way.

الكلمات المفتاحية

التأثير النفسي والسلوكي ; الرسالة الإعلامية المبتكرة ; الشباب الجامعي.