مجلة التمكين الاجتماعي
Volume 1, Numéro 3, Pages 253-270
2019-09-30

دور الممارسة المسرحية في معالجة الاضطرابات النفسية للتلاميذ " عصاب القلق نموذجا "

الكاتب : يوسف أبوعائشة .

الملخص

اعتمادا على مجموعة من الأعمال السابقة و التقنيات التي أوجدها مجموعة من المتدخلين في ميدان العلاج النفسي التي وقفت على أن للدراما النفسية كتقنية علاجية أثر كبير في التقليل من حدة الاضطرابات النفسية عموما والقلق خصوصا، سنقف من خلال هذا العمل على مجموعة من التطبيقات والتقنيات المسرحية العلاجية العامة لصالح المتعلم داخل المدرسة قصد تنوير الأستاذ أو المربي من أجل الإسهام في تقليص حدة اضطراب القلق لدى المتعلم، ومحاولة الوصول إلى حلول ناجعة لها خصوصية مرتبطة بالمتدخلين التربويين في تأطير مجريات النشاط المدرسي لصالح عصب العملية التعليمية التعلمية ــ التلميذ ــ من خلال صحته النفسية نظرا للأثر السلبي الذي قد تخلفه في حالتها المضطربة على المستوى الفردي وكذلك على الجانب المجتمعي. - الكلمات المفتاحية: الممارسة المسرحية، الاضطرابات النفسية، التلاميذ، عصاب القلق، السيكو دراما.

الكلمات المفتاحية

الممارسة المسرحية، الاضطرابات النفسية، التلاميذ، عصاب القلق، السيكو دراما.