مجلة التمكين الاجتماعي
Volume 1, Numéro 3, Pages 231-252
2019-09-30

دور الأخصائي النفسي المدرسي في تحقيق الصحة النفسية للطفل المتمدرس

الكاتب : منال ثلايجية .

الملخص

تعتبر خدمات الإرشاد النفسي أداة تربوية نفسية شاملة تساعد على إشباع احتياجات أبنائنا وتقوية حوافزهم وإثراء خبراتهم , وهي تسهم بشكل كبير في تحقيق النمو السوي لديهم وفقاً لميولهم و قدراتهم و استعداداتهم , وتقدم لهم إرشادات تساعدهم على حل مشكلاتهم الدراسية بأسلوب علمي تربوي ، وعلى تجنيبهم الشعور بالفشل وعدم القدرة على التكيف الدراسي و الشعور بالنقص وغير ذلك , و ياتي هذا المقال لرصد واقع العملية الإرشادية في المدرسة ، والتعرف على الخصائص الشخصية للأخصائي النفسي التي تشير لأهميتها التوجهات السيكولوجية الحديثة ودورها الفاعل في تحسين جودة الخدمة النفسية التي يقدمها الأخصائي النفسي بالمدرسة. ولعل من أهم نتائج توجيه اهتمام التربويين والمعنيين بإعداد وتكوين الأخصائيين النفسيين -سواء بالجامعة أو خلال قيامهم بتلك المهام بالمدارس- لضرورة البحث عن بدائل جديدة لبرامج الإعداد والتكوين، أو دعم البرامج الحالية بمزيد من الأنشطة والتقنيات والإمكانات التي تمكن من الإعداد والتكوين الجيد للأخصائيين النفسيين، ليكفل لهم أداءً واقعيًا شاملاً لكافة الخدمات النفسية المقدمة بالمدارس ,

الكلمات المفتاحية

الاخصائي النفسي،الصحة النفسية ، الخدمة الارشادية،الطفل المتمدرس.