مجلة التمكين الاجتماعي
Volume 1, Numéro 3, Pages 186-207
2019-09-30

تاريخ تطور النظريات التربوية

الكاتب : فيصل زيات . مخطار محمد ديدوش .

الملخص

عرف الفكر التربوي عبر العصور التاريخية المختلفة تغيرات وتحولات كثيرة، غيرت من مفهوم التربية وخصائصها ومناهجها وأهدافها، وذلك بحسب ظروف ومعطيات كل مرحلة تاريخية. لقد كانت التربية قديما تمارس بطريقة بسيطة وبدائية في وسائلها، قائمة على التلقين والتقليد والمشاركة. إلا أن هذا المفهوم تطور عما كان عليه مع تطور الحياة البشرية. فقد تميزت التربية عند اليونانيين بالتجديد والابتكار والحرية الفردية. وعند المسيحيين ركزت على معرفة الخالق، وتنشئة الفرد على أساس خدمة الرب. أما عند المسلمين فيعتبر القرآن الكريم والسنة النبوية أصلان لكل عملية تربوية وتعليمية، ومنهما تستقى المناهج والأهداف والغايات. أما في العصر الحديث فقد عرفت العملية التربوية ظهور عدة اتجاهات ومدارس تربوية ممثلة بأبرز المفكرين التربويين من أمثال: جون جاك روسو، فروبل، هاربارت سبنسر، ... وغيرهم. لتدخل التربية في الفترة المعاصرة في تحديات جديدة بسبب العولمة والتطور العلمي والتكنولوجي.

الكلمات المفتاحية

التربية، التاريخ، النظريات، التطور.