مجلة التمكين الاجتماعي
Volume 1, Numéro 3, Pages 17-40
2019-09-30
الكاتب : علي لطفي علي قشمر .
هدفت هذه الدراسة الى التعرف على أثر التدريس باستخدام استراتيجية التعلم بالاكتشاف على تحصيل طلبة الصف التاسع الأساسي بالمدارس الحكومية الفلسطينية في مبحث العلوم من وجهة نظر معلميهم، ومعرفة إن كان هناك فروق في استخدام التعلم بالاكتشاف على تحصيل طلبة الصف التاسع الأساسي بالمدارس الحكومية الفلسطينية في مبحث العلوم تعزى لمتغيرات: النوع الاجتماعي، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة وللإجابة عن هذه الأسئلة تم بناء استبانة لجمع البيانات من عينة الدراسة اشتملت على (24) فقرة موزعة إلى أربع أبعاد. خلصت هذه الدراسة الى مجموعة من التوصيات كان من أهمها العمل على عقد ورش عمل لمعلمي العلوم لتوضيح مفهوم التعلم بالاكتشاف واستراتيجياته وكيفية استخدامه من خلال الممارسة العملية وعمل لقاءات تُعنى بأهمية التعلم بالاكتشاف وذلك بإتاحته الفرصة لتعزيز انماط التعلم الادائية والاجتماعية لدى الطلاب وغرز القيم الايجابية لديهم.
التعلم بالاكتشاف- العلوم- المدارس الفلسطينية- الصف التاسع الأساسي.
علي قشمر علي لطفي
.
ص 563-576.
علي لطفي علي قشمر د.
.
ص 209-218.
د. علي لطفي علي قشمر
.
ص 41-59.
محمد بطاينة أسامة
.
بن ناصر الشهري خالد
.
ص 2-38.
عزوز كـــتــفـي
.
مليكة بن العربي
.
سميرة خيذر
.
ص 174-197.