مجلة التمكين الاجتماعي
Volume 1, Numéro 3, Pages 17-40
2019-09-30

أثر التدريس باستخدام استراتيجية التعلم بالاكتشاف على تحصيل طلبة المدارس الحكومية الفلسطينية وجهة نظر معلميهم

الكاتب : علي لطفي علي قشمر .

الملخص

هدفت هذه الدراسة الى التعرف على أثر التدريس باستخدام استراتيجية التعلم بالاكتشاف على تحصيل طلبة الصف التاسع الأساسي بالمدارس الحكومية الفلسطينية في مبحث العلوم من وجهة نظر معلميهم، ومعرفة إن كان هناك فروق في استخدام التعلم بالاكتشاف على تحصيل طلبة الصف التاسع الأساسي بالمدارس الحكومية الفلسطينية في مبحث العلوم تعزى لمتغيرات: النوع الاجتماعي، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة وللإجابة عن هذه الأسئلة تم بناء استبانة لجمع البيانات من عينة الدراسة اشتملت على (24) فقرة موزعة إلى أربع أبعاد. خلصت هذه الدراسة الى مجموعة من التوصيات كان من أهمها العمل على عقد ورش عمل لمعلمي العلوم لتوضيح مفهوم التعلم بالاكتشاف واستراتيجياته وكيفية استخدامه من خلال الممارسة العملية وعمل لقاءات تُعنى بأهمية التعلم بالاكتشاف وذلك بإتاحته الفرصة لتعزيز انماط التعلم الادائية والاجتماعية لدى الطلاب وغرز القيم الايجابية لديهم.

الكلمات المفتاحية

التعلم بالاكتشاف- العلوم- المدارس الفلسطينية- الصف التاسع الأساسي.